رئيس مجلس الشورى: دور هام للبرلمانيين في محاربة آفة الفساد

09 ديسمبر 2019




أكد سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى على أهمية المؤتمر السابع للمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد الذي انطلقت أعماله اليوم بالدوحة، وأشار في هذا الخصوص إلى دور البرلمانيين في سن التشريعات للحد من آفة الفساد في مختلف الدول.

وأضاف سعادة رئيس مجلس الشورى قائلا في تصريح للصحفيين، "الفساد هو آفة تؤثر على التنمية وعلى مستقبل الدول وحياة الناس"، لافتا إلى أن النزاهة أصبحت عنصرا أساسيا في حياة الإنسان الذي خلقه الله تعالى مكرما.. وقال إن هذا التكريم يحتاج إلى توفر وإيجاد الآليات التي تمنع الإساءة إلى الإنسان من خلال الفساد والرشاوي والمحسوبية وغيرها.

وأشار سعادة رئيس مجلس الشورى إلى أن بدء أعمال هذا المؤتمر الهام بالدوحة اليوم يصادف اليوم العالمي لمكافحة الفساد تحت شعار "النزاهة تهمنا"، والذي يتزامن أيضا مع الإعلان عن الفائزين بجائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد في كيغالي عاصمة جمهورية رواندا.

ونوه إلى أن هذه النسخة من الجائزة التي نظمت اليوم في كيغالي عاصمة جمهورية رواندا هي الرابعة منذ إطلاق الجائزة لأول مرة عام 2016 في فيينا في النمسا، والثانية في جنيف في سويسرا عام 2017، والثالثة في كوالالمبور بماليزيا عام 2018، مضيفا القول في سياق متصل "نحن مع سموه وهو يقودنا جميعا لمحاربة الفساد وتحقيق الخير لدولة قطر والعالم أجمع".

وتابع "يحتفل العالم اليوم في التاسع من شهر ديسمبر كل عام باليوم العالمي لمكافحة الفساد، وتم اختياره ليتزامن مع الإعلان عن الفائزين بجائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الدولية للتميز في مكافحة الفساد في كيغالي، ما يعطي بعدا كبيرا لجهود مكافحة الفساد".

وأكد سعادة رئيس مجلس الشورى ،في تصريحه، التزام دولة قطر بمحاربة الفساد وكذلك تحمس البرلمانيين لهذا الهدف.

وحول التوصيات التي من المقرر أن يخرج بها المؤتمر، أوضح سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود أن عدة مجموعات بالمؤتمر ستعقد عدة جلسات سيطرح خلالها المتحدثون أفكارا تتعلق بالحكم الرشيد والنزاهة والفساد وكيفية مواجهته وكذلك نظام الإدارة الرشيدة والمؤسسات، وقال إن أعضاء من مجلس الشورى سيساهمون في هذه الأفكار التي سيتم بلورتها للخروج بالنتائج والتوصيات.