توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس الشورى والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط

23 يناير 2019




اجتمع سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى مع سعادة السيد أنطونيو بيدرو روكي رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والسيد سيرجيو بيازي الأمين العام للجمعية صباح اليوم 
بمقر مجلس الشورى .

وقد تم خلال الاجتماع بحث العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والجمعية البرلمانية والتي تضم 29 برلماناً لدول البحر الأبيض المتوسط ، وسبل دعمها وتطويرها . كما تم  إستعراض عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك .
وعقب الاجتماع تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس الشورى والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ، وذلك انطلاقا من علاقات الصداقة والتضامن التي تربط دولة قطر بدول منطقة البحر الأبيض المتوسط وتأكيدا لدور البرلمانات في تعزيز العلاقات بين الشعوب والحفاظ على السلام والأمن في العالم.

وقع مذكرة التفاهم عن مجلس الشورى سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس المجلس ، ووقعها عن الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط سعادة السيد أنطونيو بيدرو روكي رئيس الجمعية.

وبموجب مذكرة التفاهم يتم التنسيق بين مجلس الشورى والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط في القضايا الهامة التي تخص العلاقات فيما بينهما واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالمساهمة في توحيد مواقف الجانبين تجاهها والتعاون بين وفود مجلس الشورى والوفود التي تمثل الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط في مختلف الاجتماعات والمؤتمرات والندوات والعمل على توحيد المواقف بين الجانبين في المحافل الدولية وتبادل الخبرات بين الجانبين.

وتنص مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بمقر مجلس الشورى على القيام بمبادرات ملموسة لتعزيز السلم والأمن في المنطقة وفي العالم والعمل على إنجاز أهداف منظمة الأمم المتحدة وخاصة الأهداف المتعلقة بتحقيق التنمية المستدامة ومحاربة الفقر والعمل على التنفيذ السليم لمبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي الرامية إلى تحقيق مجتمع دولي يسود فيه الأمن والسلام وخال من الحروب واستعمال القوة أو التهديد بها.

 كما تنص على التشاور في الأمور والقضايا المعروضة على جداول أعمال المؤتمرات البرلمانية الدولية وتنسيق وتوحيد المواقف حولها وتبادل المعلومات بين الطرفين في الأمور التشريعية والقانونية والسياسية وتبادل النشرات والنصوص التشريعية المتوفرة لدى الطرفين والعمل على تحقيق شراكة بين مجلس الشورى في دولة قطر والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط .