الشورى يوافق على مرسوم قانون تنظيم المناقصات والمزايدات ومشروع قانون المدينة الإعلامية

24 ديسمبر 2018




عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية اليوم برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المجلس . 

في بداية الجلسة ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حول المرسوم بقانون رقم (18) لسنة 2018 بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الصادر بالقانون رقم (24) لسنة 2015 .

ووافق المجلس على المرسوم بقانون المذكور وقرر إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة الموقرة.

ثم ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلام حول مشروع قانون بشأن المدينة الإعلامية والذي بموجبه تنشأ مدينة إعلامية تكون لها شخصية معنوية وموازنة مستقلة وتهدف إلى إدارة وتطوير النشاط الإعلامي واستقطاب الإعلام العالمي والشركات التكنولوجية والمؤسسات البحثية والتدريبية في المجال الإعلامي والإعلام الرقمي والتكنولوجي ، ومن بين صلاحياتها منح تراخيص البث التلفزيوني والإذاعي وتراخيص النشر والتوزيع للصحف والمجلات والكتب للشركات المرخص لها .

ودعت اللجنة ضمن توصياتها بشأن هذا المشروع إلى وضع المعايير والضوابط الفنية والاحترافية لاستقطاب الشركات الإعلامية الراقية ذات الجودة العالية ، كما دعت إلى تشجيع المستثمرين القطريين واعطائهم الأولوية للاستثمار في المدينة الإعلامية ومراعاة عدم تأثير المدينة الإعلامية على حقوق ومكتسبات المستثمرين الحاليين في المجال الإعلامي ، وتشغيل خريجي الإعلام القطريين واعطائهم الأولوية مع الامتيازات المناسبة لهم .

وأكد أعضاء المجلس خلال مناقشاتهم لتقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلام أهمية مراعاة المبادئ والقيم والأخلاق في برامج الشركات المرخص لها بالعمل في المدينة الإعلامية ، وأن يحكم ذلك ميثاق شرف تلتزم به هذه الشركات .

وبعد مناقشات مستفيضة وافق المجلس على مشروع القانون وقرر إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة الموقرة .

وأطلع سعادة رئيس مجلس الشورى المجلس على اجتماعه مع سعادة السيدة غابرييلا كويفاس بارون رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي يوم الاثنين الماضي حيث جرى خلال الاجتماع بحث استعدادات مجلس الشورى لاستضافة اجتماعات الجمعية العامة الـ 140 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها والمقرر عقدها في الدوحة خلال الفترة من 6 إلى 10 أبريل القادم ، إلى جانب استعراض علاقات التعاون بين مجلس الشورى والاتحاد البرلماني الدولي في مختلف مجالات العمل البرلماني .

وقد أشادت سعادة رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي بسير ترتيبات انعقاد هذه الاجتماعات وبحرص سعادة رئيس مجلس الشورى والمسؤولين في المجلس على توفير كافة مستلزمات ومتطلبات إنجاحها .

كذلك اطّلع المجلس على تقارير من وفوده المشاركة في عدد من الاجتماعات الخارجية .