مجلس الشورى يشارك في أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي

01 مايو 2023




شارك مجلس الشورى في أعمال الجلسة العامة الرابعة للبرلمان العربي، والتي عقدت اليوم ضمن دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

وناقشت الجلسة تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية القضية المركزية للعالم العربي والإسلامي، حيث جدد البرلمان العربي في هذا الإطار تضامنه مع الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة، إلى جانب متابعة التطورات الجارية، خاصة في ظل التصعيد الخطير وغير المسبوق بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة مطلع العام الجاري.

وجدد البرلمان العربي إدانته واستنكاره الشديدين تجاه تصاعد العدوان من قبل المستوطنين الإسرائيليين، الذي يستهدف المدن والمخيمات في الضفة الغربية، والاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم، وحرق المدن والمنازل، والاقتحامات المتكررة بحق المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس، مطالبا المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل.

وفيما يخص الأوضاع في السودان، أعرب البرلمان العربي عن تضامنه مع الشعب السوداني في محنته، داعيا إلى الحوار السلمي لنزع فتيل الأزمة الراهنة، والعمل على استعادة الاستقرار في السودان في أسرع وقت.

وشدد على وحدة الأراضي السودانية والحفاظ على الجيش السوداني ورفض التدخلات الخارجية، مثمنا في الوقت ذاته كافة الجهود العربية والدولية التي بذلت في هذا الشأن لوقف نزيف الدماء.

وناقش البرلمان العربي، في جلسته العامة، مشاريع القرارات والقوانين التي رفعتها اللجان التابعة للبرلمان عقب اجتماعاتهم التحضيرية للجلسة لمتابعة ورصد كافة الأحداث والتطورات السياسية في الدول العربية خلال العام الجاري، والسعي الحثيث لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي، إضافة إلى الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المنطقة العربية.

كما ناقش البرلمان العربي مشروع قانون استرشاديا بشأن حماية الخصوصية ومكافحة الابتزاز الإلكتروني ومشروع خارطة طريق لمواجهة عمل الأطفال، إضافة إلى عدد من الموضوعات التي تتعلق بحالة حقوق الإنسان في العالم العربي عن عام 2022، وإعداد قانون استرشادي عربي لمكافحة ظاهرة التنمر في العالم العربي.

وتناول البرلمان العربي مذكرة خاصة بشأن إعداد رؤية عربية موحدة لرعاية اللاجئين العرب والعمل على إعادة توطينهم في أوطانهم الأصلية، إلى جانب مذكرة حول تداعيات زلزال تركيا وسوريا على حالة حقوق الإنسان ومواجهة تداعيات الكوارث، فضلا عن بحث الحالة الاجتماعية في الدول العربية، ومن بينها اعتماد شهادة الكفاءة الدولية في اللغة العربية، في ضوء اهتمام البرلمان العربي باللغة العربية وتعزيزها والنهوض بها.