مجلس الشورى يشارك في فعالية برلمانية لأتلاف البرلمانيات العربيات في عمّان

06 مارس 2024




شارك مجلس الشورى، في المائدة المستديرة التي نظمها ائتلاف البرلمانيات من الدول العربية من أجل مناهضة العنف ضد المرأة، بالتعاون مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية، تحت عنوان "أصوات النساء العربيات من أجل غزة".

مثّل المجلس في الفعالية، التي عقدت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في العاصمة الأردنية عمّان على مدار يومين واختتمت أعمالها اليوم، سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري عضو المجلس.

وفي مداخلتها خلال الجلسة التي عقدت ضمن فعاليات الطاولة المستديرة، والتي تمحورت حول موضوع " رفع مستوى الوعي بالإعلان العربي لمناهضة جميع أشكال العنف ضد المرأة والفتاة"، أشارت سعادتها، إلى جهود البرلمانيين للتوعية بحقوق المرأة، وحقها في العيش بكرامة وأمن، مستذكرة في هذا السياق التشريعات التي سنها البرلمانيون لحماية حقوق المرأة ومناهضة العنف ضدها، ودورهم في الرقابة البرلمانية على عمل الأجهزة التنفيذية ومراقبة اللجان والكيانات التي تم تشكيلها للاهتمام بشأن المرأة. 

وضمن عرضها لجهود البلاد فيما يتعلق بموضوع الجلسة، تحدثت سعادتها عن انضمام البلاد وفق توجيهات قيادتها الرشيدة للمواثيق الإقليمية والدولية المعنية بحقوق المرأة، مستعرضة أبرز تلك المواثيق والاتفاقيات التي وقعت عليها دولة قطر. وأكدت في هذا الجانب على دور البرلمانيين في نشر الوعي بتلك المواثيق والاتفاقيات.
وفي السياق ذاته، تناولت سعادتها جهود البلاد، عبر سنها للتشريعات الكفيلة بحماية حقوق المرأة ومنع التمييز ضدها، لحماية الأسرة والحفاظ على تماسكها، مشيرة إلى أن مجلس الشورى يتابع بحرص تنفيذ تلك التشريعات.

ولفتت سعادة شيخة الجفيري، إلى أن البلاد تقوم بمراجعة التشريعات الخاصة بالأسرة بانتظام، وأضافت " أنشأت دولة قطر المؤسسات المدنية والأكاديمية الداعمة لحقوق المرأة والأسرة وحمايتها من العنف ومن كل أشكال التمييز، وفق ما ورد في نصوص ومقاصد الدستور الدائم للدولة، والمتضمنة في الاستراتيجيات الوطنية الثلاث وفي رؤية قطر الوطنية 2030".

وشددت سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، على أهمية دور البرلمانيين في القيام بدور فعّال في زيادة الوعي بين المواطنين والمقيمين حول هذه القضية الحيوية، من خلال توجيه الجهود نحو تعزيز الوعي العام بأهمية محاربة العنف، لضمان كفاءة القوانين ذات الصلة وتقييمها بشكل صحيح، داعية إلى توحيد الجهود لدعم الإعلان العربي لمناهضة العنف ضد المرأة وتعزيزه.

وتطرقت سعادتها إلى السبل الكفيلة بإنهاء كافة أشكال العنف ضد المرأة، لافتة في هذا الجانب إلى أنها تتلخص في الوقاية من العنف ومنع حدوثه من خلال معالجة أسبابه التي تقوم على الأعراف الاجتماعية الخاطئة، والتمييز بين الجنسين.

ونوهت إلى أن السبيل لتحقيق ذلك يتمثل في بث الوعي وتعزيز علاقات الاحترام المتبادل بين الرجل والمرأة. وضرورة تمكين المرأة في المجتمع، ومنح المرأة جميع حقوقها الإنسانية. وأكدت على دور البرلمانيين في هذا الجانب، من خلال قيادة الحملات لتعزيز الوعي بحقوق المرأة، ومنع الاعتداء عليها وتعنيفها، مستعرضة في هذا الصدد ما يمكن للبرلمانيين القيام به لتحقيق ذلك.

وكانت سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري قد أعربت في مداخلة لها ضمن أعمال اليوم الأول، عن تقديرها وتضامنها مع صمود النساء في قطاع غزة وجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 ولفتت في هذا السياق، إلى الموقف القطري الرائد بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، في دعم القضية الفلسطينية وتقديم المساعدات الاغاثية للأشقاء في غزة، وجهود البلاد في تحقيق هدنة إنسانية وتبادل الأسرى، مشددة في السياق ذاته على ضرورة وقف إطلاق النار والتمسك بحل الدولتين.
وعبّرت سعادتها، عن تقديرها ودعمها لنضال وصمود النساء الفلسطينيات في قطاع غزة وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدة وقوف المرأة القطرية إلى جانب شقيقاتها في فلسطين، ودعمها لمواقفهن البطولية.