مجلس الشورى يشارك في اجتماعات البرلمان العربي بالقاهرة

09 يونيو 2023




شارك مجلس الشورى اليوم، في الاجتماع الخامس من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثالث للجان الدائمة للبرلمان العربي واجتماع لجنة فلسطين، والمنعقدة في القاهرة، تحضيراً لأعمال جلسة البرلمان التي ستعقد السبت المقبل.

وفي هذا الإطار، شارك المجلس في اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، حيث مثل مجلس الشورى سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري عضو البرلمان العربي.

وخلال الاجتماع، تم اعتماد مشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف الأسري، كما تم الاطلاع على مسودة تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي للعام 2022، كما تم مناقشة مكافحة ظاهرة التنمر في العالم العربي.

كما بحثت اللجنة إنشاء صندوق لدعم اللغة العربية في الدول العربية الأقل نموًا، بجانب استعراض موضوع حماية القيم المجتمعية في العالم العربي.

كما شارك مجلس الشورى، في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي، حيث مثل المجلس سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر عضو البرلمان العربي.
وناقش الاجتماع، مسودة مشروع قانون استرشادي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة في العالم العربي، كما تم استعراض تقرير نشاط اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث، إلى جانب مناقشة جهود تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية.

وشارك مجلس الشورى أيضاً في اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، حيث مثل المجلس سعادة السيد سالم بن راشد المريخي عضو البرلمان العربي.
 وقد ناقش الاجتماع مشروع تقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي للعام 2022، ومشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال وخاصة أسوأ أشكاله في المنطقة العربية بحلول عام 2026"، ومشروع رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي.

 كما استعرض الاجتماع مذكرة بشأن حث الدول العربية على الانضمام إلى الاتفاقية المحكمة العربية للتحكيم، بجانب استعراض تقرير نشاط اللجنة دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث.

وشارك المجلس، كذلك، في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان، حيث مثل مجلس الشورى سعادة السيد حمد بن عبدالله الملا عضو البرلمان العربي.

وخلال الاجتماع، تم استعراض التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خلال الفترة الماضية، ومسودة تقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2022، ونشاط اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث.

كما استعرضت اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي، مذكرة الأمانة العامة حول قرارات مجلس جامعة الدول العربية الصادرة عن القمة العربية (32) التي عقدت في جدة بالمملكة العربية السعودية.