مجلس الشورى يعقد جلسته الأسبوعية العادية ويطرح موضوع تعزيز الهوية الوطنية لدى طلبة المدارس الخاصة

11 مارس 2024




عقد مجلس الشورى اليوم، جلسته الأسبوعية العادية، في "قاعة تميم بن حمد"، بمقر المجلس، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

وفي بداية الجلسة، رفع سعادة رئيس مجلس الشورى باسمه وباسم أعضاء المجلس أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، سائلين المولى عزّ وجلّ أن يعيده على سموّه وعلى الشعب القطري وكافة من يقيم على أرض قطر باليمن والخير والبركات، وأن يعيده على الأمتين العربية والإسلامية بالأمن والسلام والاستقرار.

بعد ذلك، تلا السيد ياسر بن سعود المسلم القائم بمهام الأمين العام لمجلس الشورى، جدول الأعمال، وتم التصديق على محضر الجلسة السابقة.

واستعرض المجلس خلال الجلسة، اقتراحًا برغبة قدمه سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي عضو المجلس، والمتعلق بتعزيز الانتماء والهوية الوطنية لدى الطلبة القطريين في المدارس الخاصة.

وأشار سعادة العضو الهتمي خلال عرضه للاقتراح برغبة، إلى ما تضمنه دستور البلاد ورؤية قطر الوطنية 2030 من تأكيد على أهمية الحفاظ على التراث الثقافي الوطني، وتعزيز القيم والهوية العربية والإسلامية لدى كافة الناشئة والشباب، وتعزيز الوعي بقيم وتراث المجتمع القطري.

وتضمن الاقتراح برغبة عددًا من المرئيات التي تهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية لدى الطلبة، ومنها، إعادة النظر في التشريعات التي تنظم المدارس الخاصة، وذلك بإضافة ما ينظم إلزام كافة الطلبة القطريين بارتداء الزي الوطني القطري بالنسبة للأبناء، وبالنسبة للفتيات ما لا يتعارض مع قيم المجتمع وعاداته وتقاليده، والحفاظ على الهوية الوطنية في تلك المدارس، وتحديد مواصفات الزي المدرسي لكل مرحلة دراسية وعمرية، وتأدية النشيد الوطني ورفع علم الدولة في ساحات المدارس أو على أبنية المدارس الخاصة التي تضم طلبة قطريين.

وبعد مناقشة الاقتراح برغبة وما جاء فيه من قبل أصحاب السعادة الأعضاء، قرر المجلس تقديم الاقتراح برغبة للحكومة الموقرة.

وتواصلت أعمال الجلسة، حيث اطلع المجلس على رأي لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، حول رد الأمانة العامة لمجلس الوزراء على الاقتراح برغبة الذي تقدم به المجلس، والمتعلق بموضوع "التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة، وزيادة الأعباء المالية على المواطنين"، واتخذ بشأنه القرار المناسب.

من جانب آخر، استعرض المجلس تقرير مشاركة سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي عضو المجلس، في اجتماع اللجنة الدائمة المعنية بالشؤون السياسية بالجمعية البرلمانية الآسيوية والذي عُقد في بغداد في نوفمبر الماضي. 

وضمن عرضه للتقرير، أشار سعادة العضو الهتمي، إلى أن الاجتماع ناقش موضوع العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، مبينًا أن مخرجات الاجتماع أكدت على حق الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله ومقاومته المشروعة بكل الوسائل المتاحة من أجل إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وحقه في نيل حقوقه المشروعة كاملة غير منقوصة، وحق عودة اللاجئين وفقًا للقرارات الأممية وقرارات الشرعية الدولية. 
 
كما استعرض المجلس أيضًا، تقرير مشاركة سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري عضو المجلس، في المؤتمر الخامس والأربعون للمنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات (تمكين)، الذي عُقد بالكويت في ديسمبر الماضي تحت عنوان (قراءه جديدة للتحديات التي تواجه تمكين المرأة من أجل التنمية المستدامة).

وذكرت سعادة شيخة الجفيري خلال عرضها للتقرير، أن المؤتمر ناقش عددًا من الموضوعات المتعلقة بجهود تمكين المرأة، حيث أكد المجتمعون على ضرورة دعم المرأة الفلسطينية أمام ما تتعرض له من أشكال العنف، وأشادوا بدور المرأة الفلسطينية البطولي في الدفاع عن وطنها.