مجلس الشورى يشارك في منتدى برلماني ضمن أعمال الدورة الـ13 لجمعية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة

12 يناير 2023




يشارك مجلس الشورى غداً الجمعة، في منتدى "المشرعين في أيرينا"، والذي سيعقد ضمن أعمال الدورة الثالثة عشر لجمعية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، التي ستنطلق السبت المقبل في العاصمة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وتستمر يومين، تحت عنوان " انتقال الطاقة العالمية – المخزون العالمي"، بحضور عدد من المختصين وصنّاع القرار في مجال الطاقة.

ويمثل مجلس الشورى في الفعالية التي تسعى إلى تقييم الخطط والسياسات التشغيلية وتسليط الضوء على إجراءات التحول في مجال الطاقة، سعادة السيد أحمد بن هتمي الهتمي عضو المجلس.

ومن المقرر أن يناقش منتدى المشرعين، الفرص الجديدة التي يمكن أن تنشأ من الشراكات المحتملة في إنشاء سلاسل القيمة المحلية، وتحفيز إزالة الكربون من الصناعات، وخلق وظائف جديدة، وضمان قدر أكبر من العدالة الاجتماعية، بهدف توفير انتقال أكثر استدامة للطاقة من خلال التعاون الدولي.

من جهة أخرى، ستتضمن أعمال الدورة الـ13 للجمعية والاجتماعات المصاحبة، عددًا من الموضوعات المتعلقة بالطاقة المتجددة، وتعزيز جهود استدامة الطاقة وتحقيق مستقبل مستدام، وحلول الطاقة المتجددة اللامركزية للمجتمعات النائية والمعزولة، وتحفيز التمويل المحلي لمشاريع الطاقة المتجددة.

كما ستتناول الجلسة العامة للجمعية التقييم العالمي لانتقال الطاقة في العالم، فيما ستتضمن كذلك موضوع "الرياح البحرية كحل رئيسي لأزمات المناخ وأمن الطاقة"، فضلاً عن استعراض عدد من التقارير، وستتخللها مناقشات مائدة مستديرة وزارية حول إزالة الكربون عن النقل البحري، ودور الموانئ في معالجة العرض والطلب والتجارة للوقود المتجدد، وغيرها من الموضوعات.

يذكر أن جمعية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تعد الجهاز الأعلى لصنع القرار في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، باعتبارها منبرًا عالميًا استراتيجيًا لإجراء مناقشات شاملة ومتنوعة بشأن جميع جوانب انتقال الطاقة، وتضم الجمعية 168 عضوًا، وقد انضمت دولة قطر للوكالة في عام 2010.