مجلس الشورى يشارك في منتدى "مشرعي إيرينا" بأبوظبي

13 يناير 2023




شارك مجلس الشورى، اليوم، في منتدى "مشرعي إيرينا" الذي بدأت أعماله اليوم في العاصمة الإماراتية أبوظبي ضمن أعمال الدورة الثالثة عشر لجمعية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة(إيرينا)، والتي تعقد تحت عنوان " انتقال الطاقة العالمية – المخزون العالمي".

  مثل مجلس الشورى في المنتدى، سعادة المهندس احمد بن هتمي الهتمي عضو المجلس.

وفي كلمته خلال المنتدى، أكد سعادته، حرص دولة قطر على التقليل من الانبعاثات الكربونية، من خلال تحقيق استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي، بجانب التخطيط لبناء مصنع لإنتاج الأمونيا الزرقاء بتكلفة قدرها مليار دولار.

وأكد سعادته، أن الأمونيا الزرقاء تعد نوعاً من الوقود يمكن الاستفادة منه وتحويله إلى هيدروجين أخضر، من قبل الدول التي تسعى إلى تقليل انبعاثات الكربون.

وبيّن سعادته، أن التوقعات تشير إلى قدرة المصنع على إنتاج ما يصل إلى 1.2 مليون طن سنوياً من الامونيا الزرقاء بمجرد بدء تشغيله في عام 2026.

ولفت سعادته، إلى سعي دولة قطر  لتطوير مرافق احتجاز الكربون وتخزينه بحيث يمكن عزل ما يصل إلى 11 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً بحلول عام 2035.

وضمن هذا السياق، أشاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة بتلك الجهود، مؤكدًا أنها أحد الحلول الفعلية للتقليل من الانبعاثات الكربونية، بجانب إسهامها في تعزيز التنمية الاقتصادية.

وعلى هامش أعمال المنتدى، التقى سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي عضو مجلس الشورى، مع سعادة السيد مارتن تشونغونغ، الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، حيث جرى خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون بين مجلس الشورى والاتحاد وسبل تعزيزها.

كمال التقى سعادته أيضا، مع سعادة السيدة سحر البزار عضو البرلمان المصري، رئيس منتدى الملكية الفكرية للبرلمانيين الشباب. حيث استعرض الجانبان أبرز القضايا المتعلقة بالتغير المناخي وتحول الطاقة.