مجلس الشورى يشارك في اجتماعات لجان البرلمان العربي بالقاهرة

13 أكتوبر 2023




شارك مجلس الشورى، اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي، التي عقدت في القاهرة اليوم، تحضيراً لعقد الجلسة العامة الأولى من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان، المقررة غدًا السبت.

وفي هذا الإطار، شاركت سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري عضو البرلمان العربي، عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، في اجتماع اللجنة.

وناقش الاجتماع، مقترح خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثالث، والمقدم من سعادة السيدة شيخة الجفيري، والمتعلق بضرورة الوقوف على مشكلات ارتفاع حالات الطلاق، وأسباب عزوف الشباب عن الزواج، وارتفاع نسب البطالة في المجتمعات العربية وكيفية القضاء عليها. كما تم اعتماد تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي للعام 2022، كما بحث الاجتماع تفعيل إنشاء صندوق لدعم اللغة العربية في الدول العربية الأقل نموًا.

كما استعرض الاجتماع موضوع "حماية القيم المجتمعية في العالم العربي"، فضلاً عن إعداد وثيقة تمكين المرأة في العالم العربي، واعتماد خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الحالي، بجانب استعراض مذكرة الأمانة العامة حول قرارات مجلس جامعة الدول العربية الصادرة عن القمة العربية (32) التي عقدت في جدة بالمملكة العربية السعودية في مايو الماضي.

كما شارك سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر عضو البرلمان العربي، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي، في اجتماع اللجنة، حيث ناقش الاجتماع مسودة مشروع قانون استرشادي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة والنظيفة في العالم العربي، كما تم بحث التعاون العربي في مجال التسويق.

واستعرض الاجتماع أيضًا، تقرير نشاط اللجنة خلال الفترة (2022-2023)، بحث الاجتماع عددًا من الموضوعات المتعلقة بالتعاون العربي في مجال الاستثمار والتجارة.

من جانبه، شارك سعادة السيد سالم بن راشد المريخي عضو البرلمان العربي، عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، في اجتماع اللجنة.

واستعرض الاجتماع، مشروع التقرير السنوي الخامس لحالة حقوق الإنسان في العالم العربي للعام 2022، ومشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال وخاصة أسوأ أشكاله في المنطقة العربية بحلول عام 2026، ومشروع رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي.

كما بحث الاجتماع موضوع انضمام الدول العربية إلى الاتفاقية المحكمة العربية للتحكيم، بجانب استعراض مذكرة الأمانة العامة حول قرارات مجلس جامعة الدول العربية الصادرة عن القمة العربية (32) التي عقدت في جدة بالمملكة العربية السعودية في مايو الماضي.

وشارك سعادة السيد حمد بن عبدالله الملا عضو البرلمان العربي، عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، في اجتماع اللجنة.

وخلال الاجتماع، تم استعراض التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خلال الفترة الماضية، ومسودة أولية لتقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2023.

كما بحث الاجتماع، إعداد رؤية برلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين الأجانب والعمل على منع تنقلهم بين الدول العربية.