مجلس الشورى يواصل مشاركته في أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي

14 مارس 2023




يواصل مجلس الشورى مشاركته في اجتماعات أعمال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي التي تستضيفها البحرين خلال الفترة من 11 إلى 15 مارس الجاري.

وتنعقد أعمال الدورة الحالية للجمعية العامة تحت شعار "تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة للجميع: محاربة التعصب". ويتضمن برنامج العمل عدة اجتماعات للجمعية العامة للاتحاد، واجتماعات المجلس الحاكم، وكذلك اجتماعات اللجان الدائمة، إلى جانب ورش العمل والفعاليات المصاحبة، والاجتماعات التنسيقية بين المجموعات البرلمانية المختلفة.


ويشارك مجلس الشورى في جلسات اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الانسان، وذلك بحضور سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري عضو المجلس.

وتضمنت بنود جدول الأعمال في هذه اللجنة اليوم، حلقة نقاشية حول الزخم البرلماني لمكافحة المعلومات المضللة، ومحتوى الكراهية والمحتوى التمييزي في الفضاء الإلكتروني. وكانت اللجنة قد ناقشت أيضا مشروع القرار المقرر اعتماده في الجمعية العامة بشأن الاتجار بالأيتام والتأكيد على دور البرلمانات في الحد من أضرار الاتجار بهذه الفئة.
من جهة أخرى، تتواصل جلسات اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بمشاركة سعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي عضو مجلس الشورى، رئيس اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي. وأنجزت اللجنة صياغة مشروع قرار بشأن الهجمات والجرائم الإلكترونية وما يترتب عليها من مخاطر جديدة على الأمن العالمي، تمهيدا لاعتماده.

وتضمنت بنود جدول أعمال اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة التي عُقدت اليوم، ومثّل مجلس الشورى فيها سعادة السيد ناصر بن محسن بوكشيشة عضو المجلس، اعتماد تقريرها الموجز عن أنشطة اللجنة المعتمدة في الدورة السابقة للجمعية العامة للاتحاد التي عُقدت في رواندا العام الماضي.  واستعرضت اللجنة طرق وأساليب العمل الجديدة لها والتي تستهدف زيادة تركيز اللجنة على عدد من مسائل الإصلاح الرئيسية في الأمم المتحدة واستخدام جلساتها كفرص لحشد البرلمانيين لإحداث التغيير في الأمم المتحدة. وناقشت اللجنة تحقيق المساواة بين الرجال والنساء في الجمعية العامة للأمم المتحدة. كما استعرضت نتائج الدراسة الاستقصائية للاتحاد البرلماني الدولي للعام 2022 لحوالي 40 برلمانا مشاركا في الاستعراضات الوطنية الطوعية لمنتدى الأمم المتحدة السياسي الرفيع المستوى بشأن التنمية المستدامة، وقدمت عرضاً  للدراسة الاستقصائية للعام 2023، التي ستشمل 42 برلمانا.


وبمشاركة سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي عضو مجلس الشورى تبحث اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة بالاتحاد البرلماني الدولي الجهود البرلمانية المطلوبة من أجل تحقيق الاستدامة البيئية. وفي هذا السياق ناقشت اللجنة صياغة قرار بشأن الجهود البرلمانية المبذولة لتحقيق رصيد كربون سلبي في الغابات، ثم اعتمدته في جلسة أخرى.

وكان الهتمي قد أبرز في مداخلة له في إحدى الجلسات، جهود دولة قطر في الحد من الانبعاثات الكربونية وفق خطط واضحة تبلورت في "استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي".

وفي الإطار ذاته، يشارك سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى، في سلسلة اجتماعات جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية بالاتحاد البرلماني الدولي، التي تعقد يوميا وعلى فترتين ضمن أعمال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد. تشهد هذه الاجتماعات مناقشة عدة موضوعات متعلقة بعمل الأمانة العامة في البرلمانات والمجالس التشريعية، مع عرض ممارسات عدد من الدول، وبحث أفضل الممارسات من أجل البرلمانات الرقمية.  كما تتناول مناقشة موضوعات مثل مشاركة المواطنين في عمل البرلمان، والبرلمانيون وتضارب المصالح، ودور البرلمانات في مكافحة المناخ

ومن جهة أخرى، وعلى هامش أعمال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي عقدت الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز أعمال مؤتمرها الثاني، بمشاركة عضو مجلس الشورى سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي. واستعرض الاجتماع تقرير رئيس الشبكة، كما تناول مشروع قرار بشأن إنشاء فريق الدعم البرلماني التابع ل NAM الشبكة البرلمانية للمبادرات التي طرحتها رئاسة حركة عدم الانحياز لدعم الانتعاش العالمي بعد الوباء، ومشروع قرار بشأن منح مركز المراقب للمنظمات البرلمانية الدولية، ومشروع قرار بشأن تعديلات النظام الأساسي لطرائق عمل حركة عدم الانحياز.

والجدير بالذكر أن وفد مجلس الشورى المشارك حاليا في أعمال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي يضم كلا من سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري، وسعادة السيد محمد بن مهدي الاحبابي، وسعادة السيد ناصر بن محسن بوكشيشة، وسعادة السيد أحمد بن هتمي الهتمي، وسعادة السيد عمير بن عبدالله النعيمي أعضاء مجلس الشورى، وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام للمجلس.