مجلس الشورى يقر مشروع قانون بشأن التوثيق

16 يناير 2023




عقد مجلس الشورى، اليوم، جلسته الأسبوعية العادية، في "قاعة تميم بن حمد"، بمقر المجلس، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

وفي بداية الجلسة، تلا سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى، جدول أعمال الجلسة، وتم التصديق على محضر الجلسة السابقة.

وفي بداية المداولات، استعرض المجلس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2006 بإصدار قانون (نظام) الأسمدة ومحسنات التربة الزراعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمحال إليه من الحكومة الموقرة، وقرر إحالته إلى لجنة الخدمات والمرافق العامة لدراسته ورفع تقريرها بشأنه إلى المجلس.

وخلال الجلسة أقر المجلس مشروع قانون بشأن التوثيق، وذلك بعد استعراض تقرير لجنة الشؤون القانونية والتشريعية حوله، ومناقشة بنود مشروع القانون من قبل أصحاب السعادة أعضاء المجلس.

كما ناقش المجلس، الموضوع المقدم من قبل عدد من أصحاب السعادة الأعضاء والمتعلق بالانتهاء من إعداد اللائحة الداخلية للمجلس، مؤكدين في هذا الجانب أهمية اللائحة في تأطير عمل المجلس، وتعزيز ممارسة أعضائه لصلاحياتهم وفق ما نص عليه الدستور.

وفي تعليقه على الموضوع، أكد سعادة الدكتور علي بن فطيس المري رئيس اللجنة المعنية بوضع اللائحة، على أهمية أن يتم صياغة مواد اللائحة بتأنٍ نظراً لأهميتها الكبيرة ليس للوقت الراهن وحسب، بل لتحقق الاستدامة وتلبي متطلبات العمل في المجلس لدورات قادمة، كما استعرض سعادته جهود اللجنة خلال عملها على إنجاز اللائحة وآخر التحديثات في هذا الجانب.

وبعد مناقشات أكدت حرص الجميع على إنجاز اللائحة الداخلية للمجلس بصورة تضمن توافقها مع الصلاحيات الدستورية للمجلس كونه السلطة التشريعية للبلاد، وضمان استمرارية العمل بها واستدامتها للمجالس القادمة، وافق المجلس على منح اللجنة مدة أربعة شهور لإنجاز اللائحة وعرضها على المجلس. 

وتواصلت أعمال الجلسة، حيث استعرض المجلس، تقرير مشاركة سعادة السيد خالد بن عباس العمادي عضو المجلس، في اللقاء التشاوري التاسع لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في أفريقيا والعالم العربي ( أسيكا) الذي عقد بجمهورية بوروندي في سبتمبر من العام الماضي.

وفي هذا الصدد، بين سعادة السيد خالد بن عباس العمادي، أن اللقاء ناقش موضوعين رئيسيين، الأول حول تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد العربي الإفريقي والاستجابة الحكومية في سبيل مواجهتها، أما الموضوع الثاني فكان حول الحرب الروسية الاوكرانية وآثارها على سلاسل الإمداد وأسعار الطاقة والغذاء.

وأشار سعادته إلى أنه أكد في كلمته التي ألقاها خلال اللقاء، على دعم دولة قطر لجميع أعمال المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ودعم جهوده في مجال الإغاثة الإنسانية، وتقديم الدعم المالي لمنظمة الصحة إقليمياً وعالميًا، مستعرضًا أبرز الجهود التي بذلتها قطر في هذا الجانب.


وبيّن سعادته، أن اللقاء تطرق إلى آثار وتداعيات جائحة /كوفيد-19/ على الدول العربية والإفريقية ومواطنيها على مدى أكثر من ثلاثة أعوام، الأمر الذي أثر على اقتصاديات الدول النامية في القارتين الآسيوية والإفريقية. 

كما تناول اللقاء الخطوات التي يجب تبنيها لمواجهة تلك التداعيات عبر تفعيل دور المؤسسات الاستثمارية القائمة ومخرجات القمم العربية الإفريقية ولجان التعاون والتنسيق العربية الإفريقية والخطط التنموية العربية الإفريقية الصادرة عنها.