مجلس الشورى يعقد جلسته الأسبوعية ويشيد بنجاح تنظيم بطولة كأس العالم

19 ديسمبر 2022




عقد مجلس الشورى، اليوم، جلسته الأسبوعية العادية، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

وفي بداية الجلسة، رفع المجلس أحر التهاني وخالص التبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وإلى سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، وإلى الشعب القطري الكريم، بمناسبة النجاح  الكبير الذي تحقق في استضافة بطولة كأس العالمFIFA  قطر 2022 التي اختتمت فعالياتها أمس الأحد على استاد لوسيل.

وأكد المجلس على أن دولة قطر نجحت، من خلال تنظيمها لبطولة كأس العالم، في تقديم الصورة الصحيحة عن المنطقة، وتغيير الصورة السلبية النمطية السائدة عن الإنسان العربي والمسلم، بما وضعته من بصمة عربية وإسلامية في أهم وأكبر حدث رياضي في العالم، وهو ما تجلى بشكل واضح في حفل افتتاح البطولة الذي مزج بين الثقافة العربية والإسلامية وانفتاحها على مختلف الثقافات.

وأشاد المجلس، بجهود الحكومة الموقرة وكافة مؤسسات الدولة في القطاعين العام والخاص، ومساهماتهم في إنجاح هذا الحدث العالمي، مؤكداً أن التعاون والتكاتف وما بذله الجميع من جهود مشتركة لهذه البطولة، يُجسد شعار يومنا الوطني لهذا العام "وحدتنا مصدر قوتنا". 
 
وتقدم المجلس بالشكر الجزيل للجنة العليا للمشاريع والإرث على الجهود الدؤوبة التي بذلتها على مدى السنوات الماضية لتحقيق هذا الإنجاز التاريخي، مثمناً عملها الذي أسهم بشكل كبير في تقديم الصورة الصحيحة والإيجابية للبلاد عبر إنجاز المشاريع وفق أعلى المقاييس، وتصحيح المفاهيم الخاطئة والتصدي لكل ما من شأنه النيل من هذا الاستحقاق.

وجدد المجلس تهنئته بمناسبة اليوم الوطني للدولة، سائلاً المولى أن يُديم على هذه الأرض الطيبة الأفراح والمسرّات والخير والازدهار.

بعد ذلك، تلا سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى، جدول أعمال الجلسة، وتم التصديق على محضر الجلسة السابقة.

وفي بداية المداولات، استعرض المجلس مشروع قانون بشأن الوثائق والمحفوظات والمحال إلى المجلس من الحكومة الموقرة، وقرر إحالته إلى لجنة الشؤون الثقافية والإعلام، لدراسته ورفع تقرير بشأنه إلى المجلس.

وتواصلت أعمال الجلسة، حيث استعرض المجلس تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حول مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم (24) لسنة 2018.

 وبعد الاطلاع على تقرير اللجنة، و استعراض بنود المشروع ومناقشتها، أقر المجلس مشروع القانون المذكور.

كما وافق المجلس على طلبي تمديد أعمال لجنة الشؤون القانونية والتشريعية لدراسة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 2014 بتنظيم التطوير العقاري، وأعمال لجنة الشؤون الثقافية والإعلام لدراسة موضوع تعزيز القيم والهوية الوطنية في المجتمع.
 
حضر الجلسة، عدد من سفراء اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وعدد من المختصين بالهيئة العامة للضرائب، وعدد من الباحثين القانونين.