اختتام فعاليات النسخة الثانية من محاكاة جلسات مجلس الشورى

22 مايو 2023




اختتمت وزارة الرياضة والشباب، فعاليات النسخة الثانية من /محاكاة جلسات مجلس الشورى/ التي أقيمت بالتعاون مع مجلس الشورى في "قاعة تميم بن حمد" بمقر المجلس، وذلك بحضور سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب، وسعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء المجلس، وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى.

وهدفت الفعالية إلى تعريف الشباب بالدور المهم لمجلس الشورى، وأهمية المشاركة الإيجابية في اختيار أعضائه، وتدريب الشباب بشكل عملي على ممارسة المهام والاختصاصات التي يضطلع بها المجلس، سواء من حيث التشريع أو الرقابة، والتعرف على النواحي الإجرائية المتعلقة بانتخاب رئيس المجلس ونوابه وتشكيل اللجان.

وتندرج هذه الفعالية ضمن فعاليات وأنشطة تعمل وزارة الرياضة والشباب على تنفيذها تجسيدا لرؤية قطر الوطنية 2030، وانسجاما مع استراتيجية الوزارة ورؤيتها التي تسعى إلى تحقيق شباب فاعل ومسؤول ذي حس وطني ومجتمع ممارس للرياضة.

كما هدفت فعالية المحاكاة إلى رفع قدرات ومهارات الشباب في دولة قطر، وتجهيز صف ثان من القيادات واع بما ينتظره مستقبلا عن طريق المشاركة الكاملة والفاعلة؛ وذلك استجابة لما دعت إليه سياسة قطر الوطنية للشباب في محور خاص بعنوان المشاركة الكاملة والفاعلة للشباب.

وشهدت فعالية محاكاة جلسات مجلس الشورى عقد جلستين، تم في أولاهما انتخاب الرئيس ونائب الرئيس ورؤساء اللجان ونوابهم وأداء القسم، وفي الجلسة الثانية ناقش الشباب المجتمعون موضوعا ذا صلة وثيقة بمشاغلهم وتطلعاتهم، ويتمحور حول "المشاركة الكاملة الفعالة للشباب"، حيث تم التطرق إلى أهمية العمل التطوعي وتعزيز قيمته، إضافة إلى أهمية المشاركة المدنية والسياسية، فضلا عن تمكين ذوي الصعوبات من هذه الشريحة.

جدير بالذكر أن إدارة الشؤون الشبابية بوزارة الرياضة والشباب فتحت باب التسجيل أمام الشباب للمشاركة في هذه الفعالية، حيث تقدم لها 117 شابا من الجنسين، تم اختيار 45 ممن توفرت فيهم الشروط، وتلا ذلك تنظيم ورشات تدريبية لهؤلاء الشباب على امتداد أسبوعين، وتلقى المشاركون تدريبا ضمن محاور ثلاثة شملت القانون الداخلي لمجلس الشورى القطري، ورفع مهارات الخطاب والإلقاء، فضلا عن ورشات تتعلق بمهارات الإقناع والمناظرة، وهي خبرات استعملها الشباب خلال جلسة المحاكاة.