الأمين العام للشورى يترأس اجتماع الجمعية العامة الـ42 لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية

24 فبراير 2023




عُقد في العاصمة العراقية بغداد مساء اليوم اجتماع الجمعية العامة الثاني والأربعين لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية برئاسة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى، وذلك على هامش المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي المنعقد بجمهورية العراق خلال الفترة من 25-26 فبراير الجاري.

وفي كلمته الافتتاحية، نوه سعادة رئيس الجمعية الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة أنه على ضوء اجتماع الجمعية العامة السابق والذي عُقد في مدينة كيغالي بجمهورية رواندا تم الاتفاق على أن توقع الجمعية مذكرة تفاهم مع الاتحاد البرلماني الدولي وتقديم طلب الانضمام كعضو مراقب في الاتحاد، وتم توقيع مذكرة التفاهم بالأحرف الأولى مع الاتحاد الدولي في كيغالي، على أن يتم التوقيع بشكل نهائي في دولة قطر في الرابع من مارس المقبل. وفي سياق متصل، أعلن قبول عضوية جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية كعضو مراقب باتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي.

وخلال الاجتماع، تم انتخاب ثلاثة أعضاء بالتزكية لعضوية اللجنة التنفيذية للجمعية هم كل من فؤاد بن سليمان من الجزائر، وصفوان بشير الجرجري من العراق، وعبدالرحمن محمد عبدالله من الصومال. علما بأن اللجنة يترأسها رئيس الجمعية، وتضم في عضويتها أيضا نائب الرئيس إلى جانب الأعضاء الثلاثة الذين تم انتخابهم  اليوم.

وناقش الاجتماع على جدول أعماله، إصدار دليل إرشادي لاختصاصات الأمين العام في البرلمانات العربية، وبعد مناقشة مستفيضة بشأنها، قرر الاجتماع تشكيل لجنة لدراسة هذه المقترحات والتوصيات وتقديم تقريرها النهائي خلال ثلاثة شهور. كما  شهد الاجتماع مناقشة تعديل اللائحة الداخلية لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، وقرر تشكيل لجنة من الجمعية لدراسة التعديلات وتقدير تقرير بشأنه خلال ثلاثة شهور.

وتقرر في الاجتماع أن تعقد جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية اجتماع الجمعية العامة القادم في الدوحة خلال شهر سبتمبر 2023.