A + A A -
الصفحة الرئيسية >> آخر الاخبار >> عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية، اليوم، برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس المجلس، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي بمقر المجلس. >>

مجلس الشورى يشيد بمواقف سمو الأمير في نصرة الشعب الفلسطيني

24 مايو 2021



  • newsimage


عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية، اليوم، برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس المجلس، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي بمقر المجلس.

في بداية الجلسة أشاد مجلس الشورى بمواقف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى "حفظه الله" في نصرة الشعب الفلسطيني الشقيق والدفاع عن المسجد الأقصى المبارك وعروبة القدس. كما أشاد المجلس بدور دولة قطر في وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ورحب المجلس باتفاق وقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة والكيان الإسرائيلي، وأعرب عن أمله في أن يمهد هذا الاتفاق لتهدئة مستدامة توفر المناخ الملائم لاستئناف عملية السلام وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وحل الدولتين، وبما يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

وجدد مجلس الشورى موقف دولة قطر الثابت والداعم للشعب الفلسطيني الشقيق وحقوقه المشروعة، وحيّا صمود الشعب الفلسطيني في قطاع غزة المحاصر وفي جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة ودفاعه المستميت عن حرمة المسجد الأقصى المبارك وعروبة القدس، وتضحياته الجسام من أجل قضيته العادلة وحقوقه المشروعة.

ثم واصل المجلس جلسته حيث ناقش مشروع قانون بإصدار قانون نظام انتخاب مجلس الشورى. واستهل المناقشة سعادة رئيس المجلس مثمنا رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لتطوير نهج الشورى بالبلاد وتوسيع المشاركة الشعبية في التشريع والرقابة استنادا إلى أحكام الدستور الدائم لدولة قطر، والتي جاء في إطارها قرار سموه في خطابه لدى افتتاح دور الانعقاد العادي التاسع والأربعين لمجلس الشورى في 3 نوفمبر 2020 ، بإجراء انتخابات مجلس الشورى في أكتوبر القادم، وما استتبع ذلك من إجراءات لتنفيذ قرار سموه. ويعتبر مشروع قانون نظام انتخاب مجلس الشورى الخطوة الأساسية في تنفيذ القرار السامي.

وبعد المناقشة قرر المجلس إحالة مشروع القانون المذكور إلى لجنة مشتركة من لجنتي الشؤون الداخلية والخارجية، والشؤون القانونية والتشريعية، لدراسته وتقديم تقرير بشأنه إلى المجلس.

كما ناقش المجلس مشروع قانون بشأن تدابير استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم (فيفا قطر 2022)، ومشروع قانون بشأن حماية العلامات التجارية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وقرر المجلس إحالة مشروعي القانونين إلى لجنة الشؤون القانونية والتشريعية لدراستهما وتقديم تقرير بشأنهما إلى المجلس.

وضمن جدول أعمال جلسته اليوم اطّلع المجلس على تقرير لجنة الشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قانون بإصدار قانون الوساطة في تسوية المنازعات المدنية والتجارية. وبعد مناقشة التقرير أوصى المجلس بتعديل مادتين من مواده والموافقة عليه بصيغته المعدلة وإحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة الموقرة.

واطلع سعادة رئيس مجلس الشورى المجلس خلال الجلسة على مشاركته في الاجتماع الطارئ لرؤساء برلمانات الدول العربية الذي عقده الاتحاد البرلماني العربي في الثاني عشر من شهر مايو الحالي، عبر تقنية الاتصال المرئي والخاص بمناقشة الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك والقدس وقطاع غزة، وما طرحه على الاجتماع، باسم المجلس من مواقف ومقترحات لمواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني.

كما اطلع سعادته المجلس على الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من سعادة رئيس مجلس الأمة التركي في الخامس عشر من شهر مايو الحالي وتركز الحديث خلاله حول دور العمل البرلماني في وقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية وحماية الشعب الفلسطيني.