مجلس الشورى يؤكد حرص قطر على تعزيز جهود حفظ الأمن والسلم الدوليين

26 أكتوبر 2023




أكد مجلس الشورى حرص دولة قطر وفق توجيهات قيادتها الرشيدة، على المساهمة الفاعلة لتعزيز الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لحفظ الأمن والسلم والدوليين، عبر دعم كافة المبادرات والأنشطة الدولية الرامية إلى تحقيق ذلك.

جاء ذلك في كلمة سعادة السيد سعد بن أحمد المسند عضو مجلس الشورى، في مداخلته في اجتماع اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة بالاتحاد البرلماني الدولي، الذي عقد ضمن أعمال الجمعية العامة الـ147 للاتحاد، والذي ناقش موضوع "إصلاح مجلس الأمن من أجل نظام قوي متعدد الأطراف".

وأبرز سعادة العضو المسند في مداخلته، جهود قطر في هذا الجانب، ودعمها لمجلس الأمن لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، مشيرًا إلى دعم قطر لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، واستضافة الدوحة لمكتب برنامج الأمم المتحدة المعني بالمشاركة البرلمانية في منع الإرهاب ومكافحته، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

وتطرق سعادته، إلى المساعدات الإغاثية التي قدمتها دولة قطر للدول الشقيقة والصديقة، فضلاً عن إنشائها لصندوق قطر للتنمية الذي يقدم مشاريعًا تنموية، بجانب إسهامه في دعم الدول المنكوبة، سعيًا لتحقيق الأمن والاستقرار لتلك الدول.

ونوه سعادته خلال الاجتماع، بجهود قطر في الوساطات الدولية، ودعوتها للحوار كأساس لحل كافة الخلافات.

وفيما يتعلق بموضوع الاجتماع، وهو قضية إصلاح مجلس الأمن، أشار سعادته إلى تقرير المكتب الاستشاري رفيع المستوى الذي كلفه الأمين العام للأمم المتحدة بدراسة وضع مجلس الأمن، والذي خلص إلى تعثر الأخير في حل الكثير من القضايا وآخرها فشل التصويت على قرار لوقف قصف الأطفال والنساء في قطاع غزة، مؤكدًا أن ذلك ينطوي على نتائج سلبية على الأمن والسلم الدوليين، منوهًا بتوصيات التقرير التي أكدت الحاجة إلى إصلاح منظومة عمل مجلس الأمن ضمن الإطار القانوني الدولي.