مجلس الشورى يشارك في اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي

30 أبريل 2023




شارك مجلس الشورى في أعمال اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي، التي عقدت اليوم في إطار التحضير للجلسة العامة الرابعة للبرلمان ضمن دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث، والمقررة غدا /الأحد/ بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وتضم اللجان الدائمة للبرلمان العربي لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب.

وخلال اجتماعها اليوم، بحثت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية الأوضاع الاقتصادية للوطن العربي، إثر الأزمات الحالية التي ألقت تداعياتها على الاقتصاد العالمي ككل والعربي بشكل خاص، فضلا عن مناقشة تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي العربي بين الدول العربية في ضوء التكامل الاقتصادي العربي المشترك المنشود؛ كونه ركيزة أساسية لتحقيق متطلبات الشعوب ورفاهيتها.

بدورها، ناقشت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان حالة حقوق الإنسان في العالم العربي وحمايتها وتعزيزها، كما بحثت مشروع قانون استرشاديا بشأن حماية الخصوصية ومكافحة الابتزاز الإلكتروني في الدول العربية، ومشروع خارطة طريق لمواجهة عمل الأطفال، وذلك في ضوء حرص البرلمان العربي على التفاعل مع القضايا في العالم العربي من خلال التشريعات البناءة.

وناقشت لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب آخر مستجدات تقرير الحالة الاجتماعية للدول العربية، حيث ركزت المناقشات على مشروع اعتماد "شهادة الكفاءة الدولية في اللغة العربية"، في ضوء اهتمام البرلمان العربي باللغة العربية وتعزيزها والنهوض بها؛ نظرا لما تعانيه من تراجع وتحديات تهدف إلى تشويهها وإضعافها في ظل العولمة وانتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة، وهيمنة اللغات الأجنبية الأخرى.