مجلس الشورى يعقد جلسته الأسبوعية العادية ويستنكر الإساءات الصادرة ضد الرسول الكريم

06 يونيو 2022




عقد مجلس الشورى اليوم جلسته الأسبوعية العادية الحادية والثلاثين، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

 

وأعرب المجلس في بداية الجلسة عن إدانته واستنكاره الشديدين للإساءات الأخيرة الصادرة عن مسؤول في الحزب الحاكم بالهند تجاه الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

 

وأكد المجلس على أهمية ما جاء في بيان وزارة الخارجية، الذي أعربت فيه عن خيبة أمل دولة قطر ورفضها التام وشجبها للتصريحات التي أدلى بها مسؤول في الحزب الحاكم بالهند، ضد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، والإسلام والمسلمين، وتوقعها لاعتذار علني وإدانة فورية لهذه التصريحات من قبل حكومة الهند، خاصة وأن السماح لمثل هذه التصريحات المعادية للإسلام بالاستمرار دون عقاب يشكل خطرا جسيما على حماية حقوق الإنسان، وقد يؤدي إلى مزيد من التحيز والتهميش الذي يفضي إلى حلقة من العنف والكراهية.

 

ونوه سعادة رئيس المجلس إلى أن هذه الإساءات تأتي أيضا في سياق تصاعد حدة الكراهية والإساءة للإسلام في الهند وفي إطار الممارسات الممنهجة ضد المسلمين فيها والتضييق عليهم، خاصة في ضوء مجموعة من القرارات الصادرة مؤخرا بمنع الحجاب في المؤسسات التعليمية بعدد من الولايات الهندية وعمليات هدم لممتلكات المسلمين، إضافة إلى تزايد أعمال العنف ضدهم.

 

ودعا رئيس المجلس، السلطات الهندية إلى ضرورة التصدي بحزم لهذه الإساءات ولكل أشكال التطاول على الرسول الكريم صلى الله وعليه وسلم وعلى الدين الإسلامي، وضمان سلامة وأمن ورفاه المجتمع المسلم في الهند وحماية حقوقه وهويته الدينية والثقافية وكرامته وأماكن عبادته.

 

بعد ذلك، تلا سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى جدول أعمال الجلسة، وتم التصديق على محضر الجلسة السابقة.

 

وخلال الجلسة، أقر المجلس تقرير اللجنة المؤقتة المعنية بدراسة وتحليل البرامج الانتخابية لمرشحي مجلس الشورى خلال فترة الانتخابات، حيث قامت اللجنة خلال عشرة اجتماعات بدراسة 108 برامج، مصنفة إلى 13 قطاعا، وأكد السادة الأعضاء على أهمية ما جاء في تلك البرامج.

 

كما أقر المجلس الخطة الإعلامية لمجلس الشورى، وفقا لما جاء في التقرير التكميلي للجنة الشؤون الثقافية والإعلام بالمجلس.

 

من جهة أخرى، أطلعت سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس المجلس، السادة الأعضاء على اجتماعها مع سعادة السيد رحمت غوبل نائب رئيس مجلس النواب بجمهورية إندونيسيا، مبينة أن الاجتماع استعرض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، خصوصاً فيما يتعلق بمجال التعاون بين الطرفين.

 

واطلع السادة الأعضاء أيضاً على تقرير حول مشاركة وفد مجلس الشورى في أعمال الجمعية العمومية الرابعة عشر للاتحاد الكشفي للبرلمانيين العرب والذي أقيم بدولة الكويت في مايو الماضي.

وتواصلت أعمال الجلسة، حيث وافق المجلس على طلب تمديد أعمال لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لاستكمال دراسة موضوع التضخم وارتفاع تكاليف المعيشة وزيادة الأعباء المالية في المجتمع.