مجلس الشورى يشارك في مؤتمر برلماني دولي لمساندة ضحايا الإرهاب

07 يونيو 2022




شارك مجلس الشورى اليوم، في المؤتمر البرلماني رفيع المستوى لمساندة ضحايا الإرهاب، والذي يستضيفه مجلس النواب الإيطالي على مدى يومين، بتنظيم من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمشاركة البرلمانية في منع الإرهاب ومكافحته (مقره الدوحة) بالشراكة مع مجلس الشورى، وعدد من الاتحادات البرلمانية.

مثل المجلس في المؤتمر، كلٌ من، سعادة السيد سعد بن أحمد المسند، وسعادة السيد عبد الله بن ناصر السبيعي، عضوا مجلس الشورى.

وفي كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أكد سعادة السيد عبد الله بن ناصر السبيعي أهمية موضوع المؤتمر نظراً لخطورة الإرهاب وانعكاساته السلبية على البشرية وعلى الأمن والسلم الدوليين، والأثر متعدد الجوانب الذي يخلفه على ضحاياه سواء من الناحية الجسدية أو من النواحي الاجتماعية والنفسية.

وأشار إلى ضرورة تكثيف جهود المجتمع الدولي وتعزيز تضامنه لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف والعمل على تقديم الإرهابيين للعدالة لينالوا جزاءهم، بجانب اتخاذ كل الإجراءات اللازمة والضرورية لحماية ودعم ضحايا الإرهاب، والعمل على سن قوانين وطنية ودولية في سبيل تحقيق ذلك.

وأشاد في كلمته بالعمل الكبير الذي تقوم به منظمة الأمم المتحدة في هذا الميدان، عبر مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، لافتاً إلى الدور المهم للبرلمانيين في التنسيق فيما بينهم لتعزيز وتقوية جهود مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وفي هذا السياق، نوه سعادته بالجهود الدؤوبة التي يقوم بها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومكتب برنامج الأمم المتحدة المعني بالمشاركة البرلمانية في منع الإرهاب ومكافحته ومقره الدوحة والذي يلقى من مجلس الشورى وحكومة دولة قطر كل الدعم لكافة مبادراته.

ويذكر أن المؤتمر يتناول ضمن جلساته عدة محاور، منها: دور البرلمانيين في ضمان الاستجابة لمعالجة النزوح على نطاق واسع، وانتهاكات الحق في العيش والمأوى والتعليم والرعاية الصحية والحرية لضحايا الإرهاب، بالإضافة إلى دور جماعات ومنظمات المجتمع المدني في دعم الجهود الوطنية والبرلمانية في دعم ضحايا الإرهاب وضمان الوصول إلى العدالة.