جلسة مباحثات بين مجلس الشورى ومجلس النواب المصري

14 ديسمبر 2022




عقد مجلس الشورى اليوم، جلسة مباحثات رسمية مع مجلس النواب بجمهورية مصر العربية الشقيقة، تناولت العلاقات الثنائية بين الجانبين، لاسيما في المجال البرلماني، وسبل تعزيزها.

ترأس الجانب القطري، سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، فيما ترأس الجانب المصري سعادة الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب.
 
وفي بداية الجلسة، رحب سعادة رئيس المجلس، برئيس مجلس النواب المصري، مؤكداً أن هذه الزيارة تعبر عن عمق العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين، والتي تشهد تطوراً ملحوظاً في المجالات كافة.

من جانبه، تقدم سعادة الدكتور حفني جبالي، بالشكر لسعادة رئيس المجلس، مثمناً دعوته لزيارة دولة قطر، ومنوهاً بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وأعرب سعادة رئيس مجلس النواب المصري، عن إعجابه بما تشهده دولة قطر من تطور ملحوظ في شتى المجالات، وأشاد بالتنظيم المحكم لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، التي حظيت بإعجاب الجميع.

وأكد أن البطولة نجحت في تحقيق الأهداف المرسومة لها بالتقريب بين الشعوب والإسهام في تبادل الثقافات، منوهاً إلى أنها حققت مكاسب كبيرة عبر جمع الشعوب العربية على أرض قطر.

وفي سياق آخر، تطرقت الجلسة إلى جملة من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وشدد الجانبان على ضرورة زيادة التعاون بين مجلس الشورى ومجلس النواب المصري.

كما أكد الجانبان على زيادة تنسيق المواقف البرلمانية بين المجلسين في المحافل الإقليمية والدولية، وتبادل الخبرات، فضلاً عن زيادة الزيارات المتبادلة بما يسهم في تحقيق تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين.

وعقب الجلسة، وقع الجانبان مذكرة تفاهم، تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون والتنسيق المشترك بين مجلس الشورى ومجلس النواب المصري، فضلاً عن تبادل الخبرات والزيارات بين الجانبين.

وعلى هامش الاجتماع، قام الوفد المصري بجولة في مبنى مجلس الشورى وقاعة "تميم بن حمد"، اطلعوا خلالها على آليات عمل المجلس وأحدث التقنيات المستخدمة في تسيير أعمال الجلسات واللجان.

كما قام الوفد، بجولة في معرض مجلس الشورى، الذي يحوي مجموعة من المحاضر والخطابات والمقتنيات التي تعرض تاريخ مجلس الشورى منذ تأسيسه عام 1972.

ضم الجانب القطري في الجلسة، كل من، سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، وسعادة السيد علي بن سعيد الخيارين، وسعادة الدكتور علي بن فطيس المري، وسعادة السيد عبدالرحمن بن يوسف الخليفي، وسعادة السيد محمد بن يوسف المانع، وسعادة السيد يوسف بن أحمد الكواري، وسعادة السيد أحمد بن هتمي الهتمي، أعضاء المجلس، وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة أمين عام المجلس، فيما ضم الجانب المصري، كل من سعادة السيد أحمد عزت مناع أمين عام مجلس النواب، وسعادة السيد أحمد جمال السجيني، وسعادة السيد محمد عبده حسين، عضوي المجلس، وسعادة السيد عمرو الشربيني سفير مصر لدى البلاد.