مجلس الشورى يشارك في المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب بشرم الشيخ

15 يونيو 2022




شارك مجلس الشورى، في المؤتمر العالمي الثامن للبرلمانيين الشباب للاتحاد البرلماني الدولي، والذي عقد على مدى يومين في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية، بتنظيم من الاتحاد البرلماني الدولي بالشراكة مع مجلس النواب المصري. 

مثل مجلس الشورى في المؤتمر، كلٌ من سعادة السيد عمير بن عبدالله النعيمي، وسعادة السيد محمد بن عمر المناعي، عضوا المجلس.

وتركزت المناقشات خلال المؤتمر على عدة مواضيع أهمها، دور البرلمانيين الشباب وتعزيز مكانتهم في العمل البرلماني لمكافحة تغير المناخ، وتأثير تغير المناخ على حقوق الإنسان، وتعزيز الروابط بين البرلمانيين الشباب والمجتمع المدني في عملية الحفاظ على المناخ، ودعم البلدان النامية في التصدي لتغير المناخ. 
 
وفي هذا السياق، أشار سعادة السيد عمير بن عبدالله النعيمي، في مداخلته خلال المؤتمر، إلى أن تأثير التغير المناخي يشمل جميع أنحاء العالم، مبيناً أن حجم التأثير يختلف باختلاف المنطقة.

 ولفت سعادته إلى التدابير والإجراءات التي اتخذتها دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، بغية التكيف مع تغير المناخ وتخفيف آثاره، وذلك استنادًا لمبدأ العدالة المناخية بهدف حماية حقوق الانسان وضمان رفاهية جميع أفراد المجتمع القطري.

ونوه سعادته، باستراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي، كركيزة أساسيةً للسياسات العامة في دولة قطر من أجل المحافظة على البيئة لصالح الأجيال الحالية والقادمة، وإنشاء وزارة البيئة والتغير المناخي، وإنشاء هيئة الاعتماد (GSAS) لمساعدة المؤسسات العامة والخاصة بمشاريع البناء والبنية التحتية في سعيها نحو التحول الأخضر، وغيرها من الاجراءات التي تهدف إلى التكيف مع التغير المناخي وتخفيف آثاره.

من جانبه، أكد سعادة السيد محمد بن عمر المناعي، على أن معضلة التغير المناخي تدفعنا لبذل جهود حثيثة لمحاولة تخفيف آثاره، وأن تعمل جميع الدول على تحقيق ذلك من خلال التعاون وتقديم الدعم للدول الأكثر تضرراً.
 
ونوه سعادته بدعم دولة قطر للجهود الدولية في مواجهة التغير المناخي، مبرزًا أهم تلك الجهود ومنها، المساهمة في تمويل البلدان النامية من خلال صندق أوبك للتنمية الدولية، و تقديم المساعدة للجهات الأكثر تضرراً من تغير المناخ، فضلاً عن المساهمة بمبلغ 100 مليون دولار لدعم الدول الجزرية الصغيرة النامية والدول الأقل نمواً للتعامل مع تغير المناخ والمخاطر الطبيعية والتحديات البيئية.

 يذكر أن المؤتمر العالمي للبرلمانيين الشباب الذي يعقده الاتحاد البرلماني الدولي كل سنة، يهدف إلى تبادل الخبرات وتحديد الاستراتيجيات المشتركة والمبتكرة لتعزيز وتمكين الشباب.