مجلس الشورى يشارك في الجمعية العامة الـ37 لبرلمان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي

20 مايو 2023




شارك مجلس الشورى في أعمال الجمعية العامة السابعة والثلاثون لبرلمان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، التي عقدت في جمهورية بنما على مدى يومين، واختتمت أعمالها اليوم.

مثّل مجلس الشورى في أعمال الجمعية، كل من، سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري عضو المجلس رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية القطرية مع دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، وسعادة السيد عبدالله بن علي السليطي، وسعادة السيد مبارك بن سيف المنصوري، وسعادة السيد مبارك بن محمد الكواري، أعضاء المجلس، أعضاء مجموعة الصداقة.

وعُقدت الجمعية العامة في نسختها الحالية، تحت عنوان " النساء والفتيات من العناصر الضرورية لتنمية أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي"، كما تضمنت أعمال الجمعية عدة اجتماعات منها، اجتماع المنتدى البرلماني لدول إفريقيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، واجتماع الاتحاد البرلماني العربي البارلاتيني.

كما استضافت الجمعية، مؤتمرا وزاريا تناول تأثير الهجرة غير النظامية في أمريكا اللاتينية، مع التركيز على النساء والفتيات، فضلاً عن عقد مؤتمر حول موضوع المرأة والطفل في تنمية أمريكا اللاتينية.

ويشارك مجلس الشورى في أعمال الجمعية العامة لبرلمان أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي، بصفته مراقبًا، حيث أصبحت دولة قطر في يونيو من العام 2019، أول دولة في الشرق الأوسط تنظم إلى هذا التجمع الإقليمي الهام كعضو مراقب.

 وعلى هامش أعمال الجمعية، عقد وفد مجلس الشورى عددًا من اللقاءات الجانبية، حيث التقى الوفد مع كل من، الدكتورة جوانا هيريرا وزيرة المرأة في بنما، وسعادة السيدة سيلفيا ديل روساريو جياكوبو رئيسة برلمان أمريكا اللاتينيَّة ومنطقة البحر الكاريبي، وسعادة السيد الياس كاستيلو السكرتير التنفيذي لبرلمان أمريكا اللاتينية(بارلاتينو)، وسعادة السيد كويبيان باناي الأمين العام للجمعية الوطنية في بنما،  وسعادة السيدة بياتريس باريديس عضو مجلس الشيوخ المكسيكي، رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس، وسعادة السيد أنجيل لويس رودريغيز جامبوا رئيس لجنة البترول والطاقة في برلمان فنزويلا، وسعادة السيدة سميرة جيزين مدير دائرة الهجرة الوطنية في بنما.
جرى خلال تلك اللقاءات، التي عقدت كل على حدة، استعراض علاقات التعاون البرلماني وسبل تعزيزها، فضلاً عن استعراض عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة.
حضر جلسات الجمعية العامة و اللقاءات الجانبية، سعادة السيد أحمد بن محمد الدهيمي، سفير دولة قطر لدى بنما.