A + A A -
الصفحة الرئيسية >> آخر الاخبار >> مجلس الشورى يشارك في ورشة خاصة بالإعداد لمشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف ضد المرأة >>

مجلس الشورى يشارك في ورشة خاصة بالإعداد لمشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف ضد المرأة

01 فبراير 2022



  • newsimage
  • newsimage


 شارك مجلس الشورى في ورشة العمل الخاصة بالإعداد لمشروع القانون الاسترشادي العربي لمكافحة العنف ضد المرأة، التي نظمها البرلمان العربي اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي.

 

مثل مجلس الشورى في الفعالية، سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري عضو المجلس.

 

تناولت جلسات الورشة عدداً من المحاور، تتعلق بواقع تشريعات مناهضة العنف ضد المرأة في الدول العربية (المكاسب والتحديات)، والمشاكل والتحديات التي تواجه تطبيق وإنفاذ التشريعات الخاصة بمكافحة العنف ضد المرأة وسبل معالجتها، والعناصر الواجب توافرها في مشروع القانون المذكور.

 

وفي هذا السياق، استعرضت سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، خلال كلمتها، جهود وخطط واستراتيجيات دولة قطر لحماية ورعاية المرأة في إطار الأسرة وصون كرامتها ومنع أي تمييز ضدها أو وقوع أي ضرر يلحق بها.

 

وبينت سعادتها، أن المرأة القطرية حظيت بمقومات ومعينات وفرت لها مكاسب عديدة ساهمت في حمايتها وتمكينها، مشيرة إلى أن الأسرة القطرية تلقى من الدولة اهتماماً بالغاً ويعزز مكانة المرأة في المجتمع.

 

وأشارت إلى أهمية منظمات المجتمع المدني والمؤسسات البحثية المعنية برعاية الأسرة وتأهيل المرأة، في نشر الوعي والإسهام في إيجاد الحلول لمنع العنف الأسري، وأهمية إشراكها في جهود منع وقوعه.

 

ونوهت إلى ضرورة أن يركز القانون الاسترشادي العربي لمكافحة العنف ضد المرأة على وسائل الوقاية من وقوع العنف الأسري أكثر من التركيز على التشريعات العقابية، "بل يمكن أن نستعيض عن العقوبات بتأهيل مرتكب العنف بتطبيق إصلاحات سلوكية ودينية وأخلاقية وإخضاعه للتدريب على حل الخلافات الزوجية والتوعية الملائمة للعيش في أمان واستقرار".