نائب رئيس مجلس الشورى تستعرض جهود قطر في دعم السلام العالمي

02 مارس 2023




أكدت سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، سعي دولة قطر، وفق توجيهات قيادتها الرشيدة، إلى تعزيز السلام في العالم، من خلال المُساهمة في كافة الجهود لمواجهة التحديات العالمية والإقليمية وتخفيف التوتر في العلاقات الدوليّة.

وأشارت سعادتها، في مداخلة لها خلال جلسات اليوم الثاني من أعمال الدورة الـ17 للجمعية العامة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط المنعقدة في العاصمة المغربية الرباط، وتختتم أعمالها اليوم، إلى سعي دولة قطر لتخفيف حدة التوتر ودعم عمليات السلام في أماكن عديدة تشهد صراعات وأزمات وحروب.

وضمن هذا السياق، أشارت سعادتها لجهود قطر في دعم الاستقرار والأمن في أفغانستان وتشاد والسودان، وغيرها من الدول، التي تعاني من ويلات الصراع والحروب، مشيرة في هذا الجانب إلى أن قطر طالبت وعلى الدوام، بأن يكون الحوار سبيلاً لحل الخلافات ووضع حد للنزاعات باعتباره ضرورة لتحقيق السلام والاستقرار.

وطالبت سعادتها برلمانات دول البحر الأبيض المتوسط، لأن تسعى لحث حكوماتها على انتهاج تلك السياسة، التي تسهم في تحقيق الأمن والتنمية، وتدعم التعاون الدولي متعدد الأطراف.

واستعرضت سعادتها المبادرات التنموية التي تقدمها دولة قطر بهدف دعم الفئات الأكثر ضعفا في أماكن الصراع، مؤكدة أن ذلك يأتي انطلاقا من الدور الريادي الذي تقوم به دولة قطر على الساحتين الإقليمية والدولية، وجهودها في تعزيز الأمن ودعم التنمية.

وخلال الجلسة، تم استعراض أعمال اللجنة الدائمة المعنية بالتعاون السياسي وقضايا الأمن بالبرلمان وأنشطتها للمرحلة القادمة، كما تم استعراض عدد من التقارير ومناقشة التوصيات الواردة فيها.

وعلى هامش أعمال الدورة، اجتمعت سعادة نائب رئيس مجلس الشورى، مع سعادة السيد أحمد إبراهيم الخلايلة النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأردني، وسعادة السيد محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب المصري، كلاً على حدة، حيث جرى استعراض علاقات التعاون، وعدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الدورة.

حضر الاجتماعين سعادة السيد عبدالله بن ناصر السبيعي عضو المجلس.