مجلس الشورى يشارك في مؤتمر رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي

03 مارس 2022




يشارك مجلس الشورى، في أعمال المؤتمر الحادي عشر لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، الذي بدأ اليوم في العاصمة المغربية، الرباط، وذلك بوفد برئاسة سعادة السيد محمد بن فهد المسلم، عضو المجلس.

ويناقش المؤتمر موضوعين رئيسيين يتعلق الأول بالتعاون والتضامن الإفريقي العربي كدعامة أساسية للتأهيل الحضري والتنموي في ظل تداعيات جائحة كورونا، بينما يتناول الثاني موضوع "الشباب والمرأة في صلب السياسات التنموية والاستثمارات المستدامة"، إلى جانب استعراض تقارير عن أنشطة الرابطة خلال الفترة الماضية وخططها المستقبلية.

وفي سياق المحور الأول، أكد سعادة السيد محمد بن فهد المسلم، على ما يجمع المجموعتين العربية والإفريقية من قواسم مشتركة.

واستعرض مساعي دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله "، الرامية إلى تحقيق التعاون والتآزر بين الدول العربية والإفريقية، عبر بناء شراكات واسعة في عدد من المجالات وتقديم الدعم للبرامج وللمشاريع التنموية، لافتاً إلى دور البرلمانيين في قيادة التقارب بين الجانبين العربي والإفريقي.

وفيما يتعلق بمحور الشباب والمرأة، لفت، إلى دور الشباب في تحقيق التنمية المستدامة.. مؤكدا أهمية إشراك وتمكين الشباب والنساء في البرامج وخطط التنمية الاقتصادية سعياً لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشار سعادته إلى ما أنجزته دولة قطر في هذا المضمار.. وقال" تحتل المرأة القطرية مكانة بارزة في المجتمع القطري، حيث تشغل أعلى المناصب الإدارية والعلمية وتقوم بجهد فاعل من خلال إسهامها في شتى المجالات داخل المجتمع القطري وخارجه، وذلك بفضل دعم وتشجيع القيادة الرشيدة، ورؤيتها في استغلال كافة الطاقات المجتمعية في البناء والتنمية.

كما أشار إلى ما حظيت به المرأة القطرية من فرص تعليمية وتدريبية عالية، حيث تشكل نسبة الخريجات القطريات من الجامعات ضعف عدد الخريجين في الغالب.

من ناحية ثانية التقى وفد مجلس الشورى المشارك في أعمال المؤتمر، سعادة السيد رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية الشقيقة، وذلك على هامش انعقاد مؤتمر الرابطة.

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات البرلمانية القائمة بين مجلس الشورى، ومجلس النواب المغربي، وسبل تعزيزها وتنميتها، فضلاً عن استعراض أهم الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر.

كما تطرق اللقاء إلى منتدى الحوار البرلماني لمجالس الشيوخ والمجالس المماثلة بإفريقيا والعالم العربي مع أمريكا اللاتينية والكاريبي، الذي سيعقد ضمن أعمال مؤتمر الرابطة على مدى اليومين المقبلين.

يذكر أن رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي تهدف إلى تشجيع ودعم وتعزيز أنظمة المجالس البرلمانية داخل وخارج الدول الإفريقية والعربية، وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية بين الدول الإفريقية والعربية ودول العالم، وتنظيم الاجتماعات والفعاليات بهدف تسهيل التعاون وتبادل الخبرات.