مجلس الشورى يختتم مشاركته في اجتماعات الجمعية البرلمانية الآسيوية

11 يناير 2023




اختتم مجلس الشورى مشاركته في اجتماعات الجمعية البرلمانية الآسيوية، التي عقدت بمدينة أنطاليا التركية تحت عنوان " تعزيز تعددية الأطراف في الديناميات العالمية المتغيرة"، بمشاركة عدد من رؤساء وأعضاء المجالس والمنظمات البرلمانية الأعضاء في الجمعية.

مثل المجلس في الاجتماعات كل من، سعادة السيد محمد بن عيد الكعبي وسعادة السيد ناصر بن مترف الحميدي عضوا المجلس.

وصدر عن الجلسة الختامية للجمعية "إعلان أنطاليا"، الذي أكد على أهمية النظام متعدد الأطراف في حماية القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، والقواعد والاتفاقات والمؤسسات المتفق عليها دولياً، والمحافظة عليها والنهوض بها.

وشدد البيان على الحاجة إلى إصلاح وتحديث المؤسسات الدولية القائمة، من أجل تحسين أداء عمليات صنع القرار على المستوى الدولي، ومؤسسات دولية شاملة ديمقراطية وشفافة وخاضعة للمساءلة.

وأشار البيان إلى أهمية تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والاجتماعي والثقافي متبادل المنفعة بين البلدان الأعضاء.

كما أكد البيان على أن التطرف العنيف، الذي يمكن أن يفضي إلى الإرهاب، لا ينبغي ربطه بأي ثقافة أو حضارة أو دين أو عرق، ولا ينبغي التسامح معه أو التغاضي عنه.

كما شدد البيان على أهمية مكافحة تمويل الإرهاب، بالنظر إلى تزايد العلاقة بين الجريمة المنظمة والإرهاب، والتي يتعين التصدي لها من خلال العمل الجماعي القائم على استراتيجية متعددة الأوجه.

وجدد البيان التأكيد على دعم أعضاء الجمعية البرلمانية الآسيوية لدولة فلسطين المستقلة، ذات السيادة ومتصلة الحدود، على أساس حدود عام 1967، على النحو المذكور في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وعاصمتها القدس، وإدانة الأنشطة الاستيطانية غير القانونية وعمليات الهدم وغيرها من الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

وكان وفد مجلس الشورى، قد شارك في اجتماع اللجنة الدائمة المعنية بالشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة، الذي ناقش عدداً من مشروعات القرارات، ومنها مشروع قرار بإنشاء سوق طاقة آسيوي، ومشروع قرار بشأن القضاء على الفقر، ومشروع قرار بشأن دور برلمانات الجمعية في دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

كما شارك وفد المجلس في اجتماع اللجنة الدائمة للموازنة والتخطيط للجمعية البرلمانية الآسيوية، الذي ناقش مشروع قرار بشأن تخطيط موازنة الجمعية البرلمانية الآسيوية.

إلى ذلك، فقد التقى وفد المجلس على هامش اجتماعات الجمعية، مع سعادة السيد محسن علي أكبر المندلاوي النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي، وعدد من أعضاء مجلس النواب العراقي، حيث جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات البرلمانية بين الجانبين وسبل تعزيزها، فضلاً عن استعراض أبرز الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية.