مجلس الشورى يشارك في افتتاح أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي الـ145

11 أكتوبر 2022




شارك مجلس الشورى، اليوم، في افتتاح أعمال الجمعية العامة الخامسة والأربعين بعد المئة للاتحاد البرلماني الدولي، التي تستضيفها العاصمة الرواندية /كيغالي/، على مدى خمسة أيام.

ترأس وفد المجلس، في الجلسة التي حضرها فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس المجلس.

وتضم اجتماعات الدورة الـ145 للجمعية العامة، التي تعقد حول موضوع "المساواة بين الرجال والنساء والبرلمانات المراعية لهذا المنظور باعتبارها دوافع للتغيير من أجل عالم أكثر صموداً وسلماً"، جميع هيئات الاتحاد البرلماني الدولي، بما في ذلك المجلس الحاكم واللجان الدائمة ولجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين ولجنة شؤون الشرق الأوسط، بالإضافة إلى منتدى النساء البرلمانيات ومنتدى البرلمانيين الشباب.

ومن المقرر أن تناقش الجمعية العامة موضوع الزخم البرلماني لدفع عجلة التنمية المحلية والإقليمية للبلدان التي تشهد مستويات عالية من الهجرة الدولية، ووقف جميع أشكال الاتجار بالبشر وانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك تلك التي ترعاها الدولة، فضلاً عن استعراض تقارير اللجان والنظر في طلبات إدراج بند طارئ على جدول أعمال الجمعية العامة.

وتوفر المناقشات منبرا للبرلمانيين للتشاور، وتبادل الآراء، والسعي إلى تحفيز العمل البرلماني حول عدد من القضايا الملحة، كالمساواة بين الجنسين، والتغير المناخي وحماية البيئة، ومحاربة الإرهاب، والتعامل مع الهجمات والجرائم الإلكترونية، باعتبارها مخاطر جديدة على الأمن العالمي، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، وسبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز مشاركة الشباب في البرلمانات.

حضر الجلسة الافتتاحية، كل من سعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي، وسعادة الدكتور سلطان بن حسن الدوسري، وسعادة السيد أحمد بن هتمي الهتمي، وسعادة السيد محمد بن عمر المناعي أعضاء مجلس الشورى، وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام للمجلس