مجلس الشورى يشارك في اجتماعات اللجان ضمن أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي

12 مارس 2023




شارك مجلس الشورى في اجتماعات عدة لجان ضمن أعمال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي التي تستضيفها البحرين خلال الفترة من 11 إلى 15 مارس الجاري.

وعقدت اللجنة التوجيهية "لجنة التسيير" للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي اجتماعاً صباح اليوم، بمشاركة سعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي عضو مجلس الشورى، رئيس اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي.

 حضر الاجتماع سعادة السيد مارتن شونغنغ الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، ورؤساء اللجان الدائمة. جرى خلال الاجتماع دراسة جدول أعمال اللجان التابعة للاتحاد البرلماني الدولي المجتمعة، وبرمجة أعمال الاجتماعات وتنسيقها.

كما بدأت اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين اجتماعاتها برئاسة الاحبابي، وأقرّت بنود جدول أعمالها وكذلك تقريرها الموجز عن أنشطة اللجنة المعتمدة في الدورة السابقة للجمعية العامة للاتحاد التي عُقدت في رواندا العام الماضي.  وناقشت ضمن جدول أعمالها الهجمات الإلكترونية والجرائم الإلكترونية وما يترتب عليها من مخاطر جديدة على الأمن العالمي. والاستعدادات للجمعيات العامة المقبلة، من خلال تقديم مقترحات للموضوعات والبنود التي يمكن أن تنظر فيها اللجنة.

من جهته شارك سعادة المهندس أحمد بن هتمي الهتمي عضو مجلس الشورى في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة الذي انطلق صباح اليوم، حيث استعرضت تقريرها الموجز عن أنشطة اللجنة المعتمدة في الدورة السابقة للجمعية العامة للاتحاد التي عُقدت في رواندا العام الماضي واعتمدته.  وبحثت في الجهود البرلمانية المطلوبة من أجل تحقيق الاستدامة البيئية في الغابات وتخفيض الانبعاثات الكربونية، واستعرضت مشروع القرار المقترح بهذا الشأن والمذكرة التفسيرية التي أعدها المقررين.

وفي مداخلته خلال الاجتماع، أبرز الهتمي عضو مجلس الشورى جهود دولة قطر في الحد من الانبعاثات الكربونية وفق خطط واضحة تبلورت في "استراتيجية قطر الوطنية للبيئة والتغير المناخي".

وفي وقت لاحق مثّل مجلس الشورى، في اجتماع مكتب اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان، سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري عضو المجلس، وذلك ضمن أعمال الجمعية العامة الـ146 للاتحاد البرلماني الدولي.


وخلال الاجتماع، تطرق المجتمعون إلى مسودة قرار اللجنة حول الإتجار في دور الأيتام ودور البرلمانات في التصدي له. وناقشوا مشروع القرار حول الزخم البرلماني لمكافحة المعلومات المضللة والمحتوى البغيض والتمييزي في الفضاء الإلكتروني.

وخلال الفترة المسائية ، شارك المجلس اليوم في منتدى البرلمانيين الشباب، ومثّله فيها سعادة السيد عمير بن عبدالله النعيمي عضو المجلس. وتم في الاجتماع تقييم مشاركة الشباب على المستويين الوطني والدولي في البرلمانات وآخر التطورات بشأنها، كما تم استعراض النجاحات التي تحققت إلى جانب التحديات التي تعوق عمل الشباب لاستخلاص الاستنتاجات وتقديم التوصيات بشأنها،  فضلاً عن استعراض جهود الاتحاد البرلماني الدولي في دعم مشاركة الشباب وتفعيل دورهم. وتبادل أعضاء المنتدى وجهات النظر من منظور الشباب حول موضوع المناقشة للدورة الحالية للجمعية العامة للاتحاد بعنوان "التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة للجميع: محاربة التعصب"، بالإضافة إلى مشروعي القرارين حول الجرائم الإلكترونية والمخاطر الجديدة على الأمن  والجهود البرلمانية في تخفيض الانبعاثات الكربونية.