مجلس الشورى يشارك في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بالجمعية البرلمانية الآسيوية في البحرين

17 مايو 2023




شارك مجلس الشورى، في اجتماع اللجنة الدائمة المعنية بالشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة التابعة للجمعية البرلمانية الآسيوية، والذي عقد اليوم في مملكة البحرين.
مثّل مجلس الشورى في الاجتماع، كل من، سعادة السيد محمد بن عيد الكعبي، وسعادة السيد ناصر بن مترف الحميدي عضوا المجلس.

وخلال الاجتماع، تم استعراض عدد من مشروعات القرارات، ومنها إنشاء سوق طاقة آسيوي، ومشروع قرار بشأن القضايا البيئية، ومشروع قرار الشؤون المالية بعنوان " ضمان الجهود المبذولة من أجل النمو الاقتصادي"، ومشروع قرار بشأن القضاء على الفقر.

كما تطرق الاجتماع إلى مشروع قرار بشأن دور برلمانات الجمعية البرلمانية الآسيوية في دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ومشروع قرار بشأن المياه والصرف الصحي في آسيا، ومشروع قرار بشأن اعتماد خارطة طريق تنص على اتخاذ تدابير لتحفيز التمويل الأخضر، ومشروع قرار بشأن المبادرة المالية الآسيوية المتعلقة بالمناخ.

واستعرض الاجتماع أيضًا، تقرير الأمانة العامة للجمعية البرلمانية للأفرقة العاملة المعنية بالتمويل الأخضر، وسوق الطاقة الآسيوية المتكامل، وأزمة المياه.

وفي تصريح له على هامش الاجتماع، أكد سعادة السيد محمد بن عيد الكعبي عضو مجلس الشورى، أن بؤر الصراع والنزاع تنتشر حول العالم على الصعيدين الداخلي والدولي، ما يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار الأمني وما ينتج عن ذلك من تباطؤ في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار سعادته إلى جهود دولة قطر وسعيها الدائم وفق توجيهات قيادتها الرشيدة لتحقيق السلام والتنمية، وتقديمها للمساعدات الإنسانية للدول الشقيقة والصديقة.

وأكد سعادة السيد محمد بن عيد الكعبي، بأن دولة قطر وفي ظل التعافي من أزمة كوفيد-19 والتحديات التي خلفتها، حققت إنجازات كبيرة ضمن التحول الاقتصادي خاصة في القطاعات الحيوية مثل النفط والغاز والبتروكيماويات. كما تمكنت من تنويع اقتصادها وتطوير العديد من القطاعات الأخرى كالسياحة والصناعة والخدمات المالية.

ولفت سعادته، إلى التزام دولة قطر انطلاقًا من رؤيتها الوطنية 2030، بتحقيق الاستدامة البيئية عبر اتخاذ عدد من الخطوات لتعزيز الحفاظ على البيئية، من خلال تنفيذها للعديد من المشاريع الإنسانية والتنموية.

وتطرق سعادته في تصريحه، للخطوات التي تتخذها دولة قطر دوليًا ومحليًا نحو تحقيق نمو اقتصادي مستدام ومتوازن لبلوغ أهداف التنمية المستدامة، والتركيز على العنصر البشري كعنصر حاسم في تحقيق النجاح المستدام.


إلى ذلك، فقد التقى وفد مجلس الشورى، على هامش أعمال الاجتماع، مع كل من، سعادة الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، وسعادة السيد أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب، وسعادة السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى بمملكة البحرين، كل على حدة.

كما التقى وفد المجلس، مع سعادة السيدة سانية نشتار عضو مجلس الشيوخ الباكستاني، وسعادة السيد أسلم بوتاني عضو الجمعية الوطنية الباكستانية.

جرى خلال تلك اللقاءات، استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بالتنمية الاقتصادية لدول آسيا، كما تم التطرق إلى أبرز الموضوعات المدرجة على جدول أعمال لجنة الشؤون الاقتصادية بالجمعية البرلمانية الآسيوية.