ترحيب أفريقي - عربي بإستضافة الدوحة لإجتماعات الجمعية العامة الـ140 للاتحاد البرلماني الدولي

19 يناير 2019




اختتمت، هنا، أعمال مؤتمر رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، بمشاركة سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى، والذي ترأس وفد دولة قطر إلى المؤتمر.

وأصدر المؤتمر في ختام أعماله، التي استمرت يومين، بيانا رحب فيه المشاركون باستضافة دولة قطر لاجتماعات الجمعية العامة في دورتها الأربعين بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة لها في الدوحة في الفترة من 6 إلى 10 ابريل 2019 م .

وعبر المشاركون عن ارتياحهم الكبير لتنفيذ برنامج عمل الرابطة الذي تم إقراره اثناء المؤتمر العاشر للرابطة والاجتماع الحادي عشر لمجلسها اللذين عقدا في العاصمة المغربية الرباط يومي 20 و 21 سبتمبر 2017م، كما عبروا عن ارتياحهم للنجاح الكبير الذي حققته الرابطة فيما يتعلق بمد وتعزيز جسور التعاون والتنسيق والتواصل مع المنظمات والجهات البرلمانية الإقليمية والدولية.

ورحب البيان الختامي كذلك بطلب ورغبة كل من ليبيا وكينيا وجمهورية ساحل العاج في الانضمام إلى عضوية الرابطة، وحث الأمانة العامة للرابطة على الاستمرار في بذل المزيد من الجهود الرامية الى تشجيع انضمام المزيد من الدول العربية والافريقية إلى عضويتها.

وأقر المشاركون في المؤتمر، بالإجماع، تولي المملكة المغربية رئاسة الشبكة البرلمانية للأمن والتغذية في إفريقيا والعالم العربي كما أقروا أيضا الميثاق التا?سيسي للشبكة واعتباره وثيقة أساسية من وثائق الندوة.

وكان سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى قد غادر والوفد المرافق له في وقت سابق العاصمة المغربية الرباط بعد ترؤسه وفد دولة قطر المشارك في مؤتمر رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي .