بدء أعمال اجتماعات اللجان الدائمة بالبرلمان العربي بمشاركة مجلس الشورى

21 يناير 2023




بدأت في القاهرة، اليوم، أعمال اجتماعات اللجان الدائمة بالبرلمان العربي، تحضيرا للجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان، والمقررة غدًا الأحد، بمشاركة مجلس الشورى.

ويمثل المجلس في الاجتماعات كل من سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء مجلس الشورى، أعضاء البرلمان العربي.

وفي هذا الإطار، شاركت سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري في اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية، حيث جرى خلال الاجتماع استعراض عدة موضوعات منها، الحالة الاجتماعية وحماية القيم المجتمعية في الوطن العربي، وإنشاء قاعدة بيانات بالتشريعات الوطنية العربية ذات العلاقة بالشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب.

كما تم مناقشة مقترح بشأن إدراج التغذية المدرسية في موازنات الدول العربية، فضلاً عن استعراض مستجدات العمل على إعداد مشروع قانون استرشادي عربي لمكافحة العنف الأسري.

وفي هذا الجانب، استعرضت سعادة السيدة شيخة الجفيري، جهود ومبادرات دولة قطر وخططها الاستراتيجية والتشريعات الخاصة بمكافحة ظاهرة العنف الأسري، والتي حظيت بإشادة أعضاء اللجنة.

وشاركت سعادتها أيضاً، في اجتماع لجنة فلسطين بالبرلمان العربي، حيث ناقش الاجتماع مستجدات الوضع في الأراضي الفلسطينية، خاصة في ظل ممارسات حكومة اليمين المتطرف وانتهاكاتها ضد الشعب الفلسطيني.

وخلال الاجتماع، أشاد المجتمعون بإدانة مجلس الشورى لاقتحام مسؤول إسرائيلي لباحات المسجد الأقصى، والذي اعتبره استفزازًا لمشاعر المسلمين حول العالم.

واستعرض الاجتماع كذلك، جهود البرلمان العربي لدعم القضية الفلسطينية، وتواصله مع البرلمانات الاقليمية والدولية في هذا الجانب، كما ناقشت اللجنة التقرير السنوي بشأن الانتهاكات الإسرائيلية والذي سيعرض على الجلسة العامة لإقراره.

كما بحثت اللجنة مشروع قرار البرلمان العربي بشأن تطورات القضية الفلسطينية، تمهيدًا لعرضه على الجلسة العامة.

من جانب آخر، شارك سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي، حيث جرى خلال الاجتماع مناقشة إعداد قانون استرشادي عربي بشأن تعزيز الاستثمار في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة في العالم العربي، كما تم استعراض الحالة الاقتصادية في الدول العربية للعالم 2022، بجانب عدد من الموضوعات المتعلقة بالشأن الاقتصادي العربي.

من جانبه، شارك سعادة السيد سالم بن راشد المريخي، في اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وقد ناقش الاجتماع تقارير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي، ومسودة مشروع  "خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال وخاصة أسوأ أشكاله في المنطقة العربية بحلول عام 2026"، ومسودة مشروع قانون استرشادي عربي بشأن حماية الخصوصية ومكافحة جرائم الابتزاز الالكتروني في الدول العربية.

بدورة شارك سعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، في اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي بالبرلمان. وخلال الاجتماع، تم استعراض التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي خلال الفترة الماضية، كما تم دراسة إعداد استراتيجية عربية بشأن سبل تحقيق الأمن النووي في المنطقة العربية، فضلاً عن دراسة إعداد استراتيجية للأمن الغذائي العربي.