مجلس الشورى يعقد جلسته الأسبوعية العادية

21 فبراير 2022




عقد مجلس الشورى اليوم، جلسته الأسبوعية العادية برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

 

وخلال الجلسة، اطلع المجلس على تقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة، المتعلق بمشروع قانون بشأن نزع ملكية العقارات والاستيلاء عليها مؤقتاً للمنفعة العامة.

 

ونوه المجلس بجهود اللجنة في دراستها لمشروع القانون المذكور، وطلب منها مزيداً من الدراسة للمشروع، وذلك بالتنسيق مع لجنة الشؤون القانونية والتشريعية، وضرورة الانتهاء منه في أسرع وقت ممكن ومن ثم رفعه إلى المجلس.

 

وفي إطار الجلسة الأسبوعية كذلك، أطلع سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم، المجلس، على فوز دولة قطر، ممثلة بسعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة أمين عام المجلس، برئاسة جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، وذلك في انتخابات الجمعية التي جرت في اجتماعها بالقاهرة.

كما أطلع سعادته المجلس، على نتائج مشاركته والوفد المرافق، في أعمال المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد في القاهرة يومي 17 و18 فبراير الجاري تحت عنوان /التضامن العربي/، والمؤتمر الرابع للبرلمان العربي، لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي عقد يوم 19 فبراير الجاري تحت عنوان /دور البرلمانيين في تحقيق الأمن والاستقرار في العالم العربي/، واستقبال فخامة الرئيس المصري له ورؤساء البرلمانات والمجالس المشاركين في المؤتمرين.

 

وأشار سعادة رئيس مجلس الشورى، إلى ما تطرق له في كلمته في المؤتمر الرابع للبرلمان العربي، لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، حول /مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومنعه/ ومقره الدوحة، والمعني بالمشاركة البرلمانية في مكافحة الإرهاب، مستعرضا أنشطة وجهود المكتب في هذا الصدد.

 

وفي سياق متصل، أشار سعادته إلى الوثيقة التي أقرها المؤتمر وحملت عنوان /رؤية برلمانية لتحقيق الأمن والاستقرار والنهوض بالواقع العربي الراهن/، والتي تضمنت رؤية للقضية الفلسطينية وأزمات المنطقة، وعددا من الموضوعات التي تهم العالم العربي.

 

وعبّر المجلس، عن اعتزازه بفوز أمينه العام برئاسة جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، مشيداً بمشاركة وفد المجلس في المؤتمرين، وأكد أن تلك المشاركات الفاعلة من شأنها أن تبرز دور المجلس على صعيد العمل العربي ودعم جهود توحيد الكلمة.

 

ونوه المجلس، بضرورة إبراز دور دولة قطر في مكافحة الإرهاب ومنعه، والدور المهم للبرلمانيين في هذا الشأن، مؤكداً على أن الوثيقة التي صدرت عن المؤتمر، والتي سترفع إلى القمة العربية القادمة على مستوى القادة العرب من أجل اعتمادها، ستسهم بلا شك في تأكيد دور البرلمانيين ممثلي الشعوب العربية في اتخاذ القرار بما يحقق آمالها وتطلعاتها.

 

وكان سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام لمجلس الشورى، تلا في بداية الجلسة، جدول أعمالها، وتم التصديق على محضر الجلسة السابقة.