A + A A -
الصفحة الرئيسية >> آخر الاخبار >> انعقاد أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي بمشاركة مجلس الشورى >>

انعقاد أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي بمشاركة مجلس الشورى

23 فبراير 2022



  • newsimage


عقدت في القاهرة اليوم أعمال الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

ومثّل مجلس الشورى في الجلسة، كل من سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء البرلمان العربي.

 

وناقشت الجلسة، مجمل التطورات والقضايا العربية، كما بحثت تطورات الأزمتين اليمنية والليبية، وآخر التطورات في المشهد العربي، فضلاً عن مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك.

 

كما استعرضت الجلسة، نتائج المؤتمر الرابع للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، الذي عقد مؤخراً بالقاهرة، وصدرت عنه وثيقة حملت عنوان /رؤية برلمانية لتحقيق الأمن والاستقرار والنهوض بالواقع العربي الراهن/ تضمنت رؤية للقضية الفلسطينية وأزمات المنطقة، وعدداً من الموضوعات التي تهم العالم العربي.

 

واستعرضت الجلسة أيضاً، نتائج اجتماع لجنة فلسطين، ونتائج اجتماعات اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان العربي، التي تناولت خلال اجتماعاتها عدداً من الموضوعات منها مشروع قانون استرشادي عربي لحماية اللغة العربية، والحالة الاجتماعية في العالم العربي، ودعم وتطوير التعليم في العالم العربي، ومكافحة العنف ضد المرأة، والتكامل الاقتصادي بين الدول العربية، ودور القطاع الخاص في تعزيز التجارة البينية، وحالة حقوق الإنسان في العالم العربي، وتطوير منظومة السجون ومراكز التأهيل في الدول العربية، والتشريعات والقوانين وحقوق الإنسان في العالم العربي، فضلاً عن مناقشة التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي.

 

من جانب آخر، تمت الموافقة خلال الجلسة، على انضمام سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري إلى عضوية لجنة فلسطين، فيما تمت الموافقة على انضمام سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، إلى عضوية اللجنة المشتركة المعنية بالتنمية المستدامة، التابعتين للبرلمان العربي.