مجلس الشورى يشارك في اجتماع لجنة فلسطين بالبرلمان العربي

26 أبريل 2023




شارك مجلس الشورى في اجتماع لجنة فلسطين بالبرلمان العربي، والذي عقد اليوم في إطار التحضير للجلسة الرابعة للبرلمان العربي ضمن دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث، والمقررة الأحد المقبل بمقر جامعة الدول العربية.

وذكر البرلمان العربي، في بيان له، أن اللجنة تابعت خلال اجتماعها مستجدات القضية الفلسطينية، خاصة في ظل التصعيد الخطير وغير المسبوق بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة منذ تولي حكومة اليمين المتطرفة برئاسة بنيامين نتنياهو مقاليد الحكم مطلع العام الجاري.

وفي مداخلتها، أشارت سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري عضو مجلس الشورى وعضو لجنة فلسطين بالبرلمان العربي إلى مواقف المجلس وبياناته المنددة بالاقتحامات المتكررة من قبل قوات الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك وللمدن والمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية ودعوته لكافة البرلمانات والمجتمع الدولي بإدانة هذه الاعتداءات على الشعب الفلسطيني ومقدساته.

وقد أوصت اللجنة في ختام اجتماعها برفع مشروع قرار بشأن مستجدات الوضع في فلسطين لاعتماده من جانب جلسة البرلمان العربي يوم الأحد المقبل.

وأدانت اللجنة تصاعد العدوان من قبل المستوطنين، والذي يستهدف المدن والمخيمات في الضفة الغربية والاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم وحرق المدن والمنازل، مجددة دعمها ومساندتها للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى والمركزية.

كما أدانت اللجنة بشدة الاقتحامات المتكررة بحق المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس تحت حماية قوات الاحتلال وعدم التزام حكومة الاحتلال بأية تعهدات سابقة للتهدئة، بما يندرج تحت مسمى تكريس سلطات الاحتلال للتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى وتهويد مدينة القدس ويمثل تعديا صارخا على حرية العبادة.

وأدانت اللجنة كذلك اقتحامات قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين ونابلس وحوارة والاعتداءات على المواطنين وحرق الممتلكات وسقوط شهداء ومصابين، مطالبة المجتمع الدولي ومجلس الأمن بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الأعزل.

ووجهت اللجنة تحية إكبار وتقدير للشعب العربي والفلسطيني لصموده وكفاحه ونضاله المتواصل لاستعادة أرضه وحقوقه الثابتة والمشروعة، وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها مدينة القدس وضمان حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.