A + A A -
الصفحة الرئيسية >> آخر الاخبار >> مجلس الشورى يفوز برئاسة اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي >>

مجلس الشورى يفوز برئاسة اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي

29 نوفمبر 2021



  • newsimage


فاز مجلس الشورى، ممثلا بسعادة السيد محمد بن مهدي بن عجيان الأحبابي عضو المجلس، برئاسة اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين بالاتحاد البرلماني الدولي.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة ضمن أعمال الجمعية العامة 143، المنعقدة حاليا في العاصمة الإسبانية مدريد.

ويمثل انتخاب مجلس الشورى لرئاسة هذه اللجنة العامة اعترافا من الاتحاد البرلماني الدولي بالدور المحوري والمهم الذي تلعبه دولة قطر للحفاظ على الأمن والسلم في العالم، بفضل السياسة الحكيمة والرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله".

وتعد اللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين إحدى اللجان الأربع الدائمة في الاتحاد البرلماني الدولي، وأهمها، نظرا للمواضيع التي تدرج على جدول أعمالها.

وناقشت اللجنة خلال الاجتماع، اليوم، عددا من الموضوعات المتعلقة بعمليات السلام والأمن الاقليمي والعالمي. كما تم تبادل الآراء والخبرات حول موضوع إعادة النظر في النهج المتبع في عمليات السلام وإعادة صياغته من أجل تعزيز السلام الدائم، وبحث الآليات التي يمكن من خلالها للبرلمانات أن تضع بشكل جماعي إطارا مرجعيا جديدا يكون أساسا لعمليات السلام المعنوية والأخلاقية، ووضع المعايير لمزيد من المساءلة والرقابة طويلة الأمد لتوجيه تنفيذها.

كما عقدت، على هامش الاجتماع، حلقة نقاشية تطرقت لدور البرلمانات في التصدي لمخاطر تحويل مسار عمليات نقل الأسلحة.