مجلس الشورى يشارك في اجتماع اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة بالاتحاد البرلماني الدولي

29 نوفمبر 2021




شارك مجلس الشورى، اليوم، في اجتماع اللجنة الدائمة لشؤون الأمم المتحدة، ضمن أعمال الجمعية العامة 143 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة حاليا في العاصمة الإسبانية مدريد.

ومثل المجلس في الاجتماع سعادة السيد ناصر بن محمد الجفالي النعيمي، وسعادة السيد ناصر بن حسن بن دندون الكبيسي، عضوا المجلس.

وتمحور الاجتماع حول موضوع "حملة التلقيح العالمية لإنهاء جائحة /كوفيد-19/: دروس منظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية".

وفي مداخلته خلال الاجتماع، تطرق سعادة السيد ناصر بن محمد الجفالي النعيمي إلى الحملة الدولية لتوزيع اللقاحات /كوفاكس/، قائلا إنها تهدف إلى توزيع عادل للقاحات وتمكين الدول النامية من نيل حصتها، وتجنب استحواذ الدول العظمى على اللقاحات كما حصل في بداية انتشار الجائحة.

وأضاف "بفضل التوجيهات الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله، قامت دولة قطر بجهود كبيرة في سبيل مساعدة الدول الشقيقة والصديقة لمواجهة تحديات الحصول على اللقاح، كما قامت بتقديم عشرة ملايين دولار لحملة /كوفاكس/"، لافتا إلى أن دولة قطر ستوفر مليون جرعة مجانية لمشجعي منتخبات كأس العالم FIFA قطر 2022، التي ستقام العام المقبل في قطر، مثلما وفرت لقاحات مجانية لكل من يعيش على أرضها من مواطنين ومقيمين.

كما شدد سعادته على ضرورة أن تضع منظمة الصحة العالمية خطة واضحة بأرقام محددة وأدوار دقيقة لكل دولة للحصول على النتائج المرجوة في جهود مكافحة الجائحة.

وشهد الاجتماع مناقشات بين ممثلي منظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية تناولت دور وكالاتهم في حملة التلقيح العالمية، كما تمت مناقشة موضوع عدم المساواة في الحصول على لقاح /كوفيد-19/، والتحديات التي تواجه مبادرات وحملات تعميم التلقيح، واعتباره "منفعة عامة عالمية"، والعراقيل التي تواجه تلك الجهود.