A + A A -
الصفحة الرئيسية >> آخر الاخبار >> مجلس الشورى يشارك في المؤتمر الرابع لرابطة برلمانيون من أجل القدس بتركيا >>

مجلس الشورى يشارك في المؤتمر الرابع لرابطة برلمانيون من أجل القدس بتركيا

30 نوفمبر 2021



  • newsimage
  • newsimage
  • newsimage


شارك مجلس الشورى اليوم في المؤتمر الرابع لرابطة برلمانيون من أجل القدس، والذي يعقد في العاصمة التركية أنقرة تحت عنوان القدس خطنا الأحمر.

وألقت، سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى، كلمة أمام المؤتمر أكدت فيها حرص دولة قطر على الالتزام بمبادئ ومواثيق منظمة الأمم المتحدة، وما يصدر عنها من قوانين وتوصيات، مشيرة إلى دعم قطر للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الشقيق.

وأكدت سعادتها على رفض كافة أشكال الاعتداء على المقدسات الإسلامية والمسيحية في الحرم القدسي الشريف، مشددة على ضرورة تحقيق تسوية سلمية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية بإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وحول السلام العادل والشامل، بينت سعادتها أن السلام العادل والمنشود لا يمكن تحقيقه دون التزام إسرائيل بمرجعيات وقرارات الشرعية الدولية والتي قبلها العرب وتقوم عليها مبادرة السلام العربية.

وأوضحت أن أي تسويات لا تستند إلى هذه المرجعيات لا تحقق السلام ولو سميت سلاماً، مشيرة الى أن القدس خط أحمر لن يسمح المسلمون لكائن من كان بتجاوزه، أو "الالتفاف حوله باتفاقات غير مجدية ترسخ النفوذ الصهيوني وتمنحه مكاسب مجانية دونما مقابل، ودون تراجع عن انتهاكاته وجرائمه المستمرة منذ احتلال فلسطين وحتى الآن".

إلى ذلك، شهد المؤتمر عددا من الفعاليات والخطابات التي تناولت أهمية تعزيز الجهود البرلمانية لحماية القدس وصون المسجد الأقصى من الاعتداء، كما تطرق المؤتمر إلى محورية القضية الفلسطينية وضرورة وقف كل أشكال الاعتداء على الفلسطينيين وأن ينالوا حقوقهم كاملة غير منقوصة.

وعلى هامش المؤتمر، اجتمعت سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس مجلس الشورى مع كل من سعادة السيد حسن توران رئيس لجنة الصداقة الفلسطينية التركية، مساعد نائب رئيس الحزب الحاكم في تركيا (العدالة والتنمية)، وسعادة السيد حميد بن عبدالله الأحمر رئيس رابطة /برلمانيون من أجل القدس/، كل على حدة.

جرى خلال الاجتماعين استعراض أوجه التعاون وتعزيز العلاقات الثنائية في المجال البرلماني بين مجلس الشورى وكل من البرلمان التركي والرابطة.

حضر المؤتمر والاجتماعين، سعادة السيد خالد بن أحمد العبيدان، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد يوسف بن أحمد السادة، وسعادة السيد خالد بن كمال العمادي، أعضاء مجلس الشورى.