انعقاد أعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي في القاهرة بمشاركة مجلس الشورى

04 أكتوبر 2022




عقدت في القاهرة اليوم، أعمال الجلسة الأولى من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، بمشاركة مجلس الشورى، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 مثّل مجلس الشورى في الجلسة، كل من سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء المجلس، أعضاء البرلمان العربي.

وناقشت الجلسة، مجمل التطورات والقضايا العربية، ومنها التطورات في اليمن وليبيا والعراق والسودان والصومال، فضلاً عن مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك، كما تم خلال الجلسة استعراض الرسائل الواردة من عدد من أصحاب الجلالة والفخامة والسُّموِّ قادة الدول العربية.

كما استعرضت الجلسة كذلك، مشروع تقرير الحالة السياسية في العالم العربي 2021، في صيغته النهائية، ومذكرة عرض بشأن إعداد استراتيجية عربية حول" سبل تحقيق الأمن النووي في المنطقة العربية".

واطلع أعضاء البرلمان العربي خلال الجلسة، على نتائج اجتماع لجنة فلسطين، وفي هذا السياق أكدت سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري في مداخلة لها، على موقف دولة قطر الثابت بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في دعم صمود الشعب الفلسطيني على أرضه، ونصرة قضيته العادلة بأن تؤسَّس عملية السلام على تسوية شاملة وعادلة ودائمة تستند إلى الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

وفي السياق ذاته، دعا سعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، إلى تبنّي مبادرات إعلامية عربية لدعم صمود الشعب الفلسطيني، عبر فضح الممارسات الإسرائيلية التي يدينها القانون الدولي والشرعية الدولية في وسائل الإعلام، والعمل على نقل صورة واقعية للمجتمع الدولي لما يتعرض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات متواصلة ومستمرة.

إلى ذلك، استعرضت الجلسة أيضاً، نتائج اجتماعات اللجان الأربع الدائمة بالبرلمان العربي، التي تناولت خلال اجتماعاتها عدداً من الموضوعات منها مشروع قانون استرشادي عربي لحماية اللغة العربية و تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2021، وتقرير" وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي"، والتكامل الاقتصادي بين الدول العربية، ودور القطاع الخاص في تعزيز التجارة البينية، ومشروع قانون استرشادي في مجال الذكاء الاصطناعي، وعدداً من الموضوعات المتعلقة بتعزيز العمل العربي المشترك، كما شهدت الجلسة أيضاً أداء اليمين للأعضاء الجدد.