الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي لـ /قنا/: قطر عززت التواصل الحضاري والثقافي بين الشعوب

10 ديسمبر 2022




أشاد سعادة السيد مارتن تشونغونغ، الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، بجهود دولة قطر في تعزيز التواصل الثقافي والحضاري بين مختلف الشعوب كتعبير عن الأخوة والسلام، منوهاً بالفرصة التي قدمتها للإنسانية جمعاء في استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بكل تميز واقتدار.

وقال سعادته، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: "زرت دولة قطر قبل سنوات، وشاهدت أعمال التشييد والبناء، واليوم أرى كل شيء موجودا بالفعل على أرض الواقع"، معرباً عن فخره بمختلف الإنجازات التي تحققت على المستويات كافة.

وعبر الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، عن سعادته بمتابعة بعض الفعاليات والأنشطة التي رافقت المونديال، معرباً عن امتنانه للشعب القطري على حفاوة الترحيب، وحسن الاستقبال، وكرم الضيافة، التي شعر بها مختلف زوار المونديال.

من جهة أخرى، أكد سعادة السيد مارتن تشونغونغ قوة العلاقة بين الاتحاد البرلماني الدولي ومجلس الشورى، مبينا أن دولة قطر لها دور كبير داخل الاتحاد البرلماني الدولي، وكانت قد استضافت افتتاح الجمعية العامة الـ 140 للاتحاد البرلماني الدولي في عام 2019، حيث سجل هذا المؤتمر حضور أكبر عدد من الأعضاء في تاريخ الاتحاد البرلماني الدولي.

وأشاد سعادته بالدعم القطري للعديد من مبادرات الاتحاد البرلماني الدولي وأنشطته، خاصة في مجالات التنمية المستدامة والسلم والأمن الدوليين، وتشجيع البرلمانيين الشباب للقيام بمهامهم، وتشجيع المرأة على المشاركة السياسية.

وأشار سعادة الأمين العام للاتحاد الدولي إلى أهمية الدور الذي تقوم به جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، والتي تترأسها دولة قطر، مبيناً أنه جرى توقيع مذكرة تفاهم بالأحرف الأولى بهدف التعاون والتنسيق والتواصل المباشر بين الجمعية والاتحاد، ونسعى الآن لتحقيق بنود المذكرة على أرض الواقع، وصولاً لدمج العديد من المشروعات والمبادرات التي تستهدف تعزيز وجود الجمعية داخل الاتحاد البرلماني الدولي.

وثمن سعادته، في ختام تصريحه لـ /قنا/، إيمان البرلمانيين القطريين بأهمية التعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي، والمضي قدماً في تطوير هذه العلاقة، معرباً عن تقديره لدعوة مجلس الشورى لحضور جانب من فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.