رئيس الاتحاد البرلماني الدولي يشيد بجهود قطر لاستضافة كأس العالم

11 أكتوبر 2022




 أشاد سعادة السيد دوارتي باتشيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، بالجهود الكبيرة التي بذلتها دولة قطر، على مختلف المستويات، للإعداد والتحضير لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية لأعمال الجمعية العامة الخامسة والأربعين بعد المئة للاتحاد البرلماني الدولي، التي تستضيفها العاصمة الرواندية كيغالي بداية من اليوم على مدى خمسة أيام.

وقال باتشيكو، إن دولة قطر بذلت جهودا كبيرة لاستضافة هذا الحدث الكروي العالمي، مشيداً في هذا السياق بالملاعب التي شيدتها لاحتضان البطولة وفق أعلى المعايير.

وثمن رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، القرار الذي اتخذته دولة قطر بتفكيك 170 ألف مقعد ومنحها إلى الدول النامية كمساعدة منها لتحسين البنية التحتية الرياضية لتلك الدول، مبيناً أن هذا القرار يدعم أهداف التنمية المستدامة، ويسهم في تعزيز فرص الدول النامية.

كما عبر سعادته عن ارتياحه لكون هذه النسخة من البطولة ملتزمة بالجوانب الصحية والبيئية، "حيث ستكون أول بطولة خالية من انبعاثات الكربون"، مضيفا أن هذه الاجراءات تؤكد توجه دولة قطر نحو تخفيف آثار التغير المناخي والحفاظ على البيئة.

ويشارك مجلس الشورى في أعمال الجمعية العامة الخامسة والأربعين بعد المئة للاتحاد البرلماني الدولي، بوفد برئاسة سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس المجلس.

وتضم اجتماعات الدورة الـ145 للجمعية العامة، التي تعقد حول موضوع "المساواة بين الرجال والنساء والبرلمانات المراعية لهذا المنظور باعتبارها دوافع للتغيير من أجل عالم أكثر صموداً وسلماً"، جميع هيئات الاتحاد البرلماني الدولي، بما في ذلك المجلس الحاكم واللجان الدائمة ولجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين ولجنة شؤون الشرق الأوسط، بالإضافة إلى منتدى النساء البرلمانيات ومنتدى البرلمانيين الشباب.

ومن المقرر أن تناقش الجمعية العامة موضوع "الزخم البرلماني لدفع عجلة التنمية المحلية والإقليمية للبلدان التي تشهد مستويات عالية من الهجرة الدولية، ووقف جميع أشكال الاتجار بالبشر وانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك تلك التي ترعاها الدولة".