رئيس مجلس الشورى يشارك في اجتماع لجنة الجمعية البرلمانية للبحر المتوسط الخاصة بمكافحة الإرهاب

16 فبراير 2021




عقدت اللجنة الخاصة بمكافحة الإرهاب التابعة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ، اجتماعاً بمشاركة سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى ، عبر تقنية الاتصال المرئي ، وذلك تلبية لدعوة من الجمعية .

وألقى سعادته كلمة في الجلسة الافتتاحية للاجتماع رحب خلالها بتوقيع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط على مذكرة تفاهم لدعم التعاون والتنسيق بين الجانبين وحشد مساهمة البرلمانيين لدعم أنشطة المكتب .

وتناول سعادة رئيس مجلس الشورى في كلمته جهود المجلس في مجال تعزيز المشاركة البرلمانية على مستوى العالم في مكافحة الإرهاب ، مشيراً إلى مذكرة التفاهم التي وقعها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في فبراير من العام الماضي مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ، كما أشار إلى الاتفاقية التي تم توقيعها في نوفمبر من العام الماضي ويتم بموجبها إنشاء مكتب برنامج الأمم المتحدة المعني بالمشاركة البرلمانية في منع الإرهاب ومكافحته ، ويكون مقرّه في الدوحة ، وتغطي أنشطته كافة برلمانات العالم .

وأعرب سعادته عن تطلعه إلى مزيد من التعاون والتنسيق بين الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ومجلس الشورى العضو المراقب في الجمعية ، وأكد أنه سيتم بذل كل الجهود الممكنة مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب للعمل من أجل القضاء  على الإرهاب في العالم و ضمان الأمن والسلم والاستقرار، باعتبار ذلك شرطاً ضرورياً لمحاربة الفقر والحرمان والتهميش ، ولتكريس كل الإمكانات للتنمية الاقتصادية والاجتماعية .

وتحدث في الاجتماع سعادة السيد دحلان بن جمعان الحمد عضو مجلس الشورى وعضو الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ، موضحا جهود المجلس في حشد الدعم البرلماني الدولي لمكافحة الإرهاب ، ومؤكداً أن مكتب برنامج الأمم المتحدة المعني بالمشاركة البرلمانية في منع ومكافحة الإرهاب سيعمل بكل جد ، إنطلاقاً من مقره في الدوحة ، لتطوير وتعزيز الدور البرلماني في هذا المجال ، ويعتبر إضافة نوعية لجهود مكافحة الإرهاب . وقدم شرحاً تفصيلياً لمهام المكتب واختصاصاته.

 

وشارك في اجتماع اللجنة الخاصة بمكافحة الإرهاب التابعة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ، والذي وقعت الجمعية خلاله على مذكرة تفاهم مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ، سعادة السيد فلاديمير فورونكوف ، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ،
رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ، وسعادة السيدة ميشيل كونينسكس ، مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة ، المديرة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ، وسعادة السيد جينارو ميكليوري ، رئيس اللجنة الخاصة بمكافحة الإرهاب التابعة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط .

وناقش الاجتماع دعم التعاون الدولي والإقليمي في مكافحة الإرهاب ودور البرلمانيين في ذلك ، وكيفية مواجهة التحديات القائمة في هذا المجال .