مجلس الشورى يؤكد أن سياسة القطب الواحد لا تلائم العلاقات بين الدول

10 يناير 2023




أكد مجلس الشورى، على أن تعددية الأطراف تسهم في الحد من الانفراد في اتخاذ القرار على الصعيد الدولي، منبهاً إلى عدم ملاءمة سياسة القطب الواحد للعلاقات بين الدول.

جاء ذلك في الكلمة التي القاها سعادة السيد محمد بن عيد الكعبي عضو مجلس الشورى أمام الجلسة العامة الثالثة عشر للجمعية البرلمانية الآسيوية التي عقدت بمدينة أنطاليا التركية، تحت عنوان " تعزيز تعددية الأطراف في الديناميات العالمية المتغيرة"، والذي حضرها عدد من رؤساء وأعضاء المجالس والمنظمات المشاركة في هذه الدورة.

وأشار سعادة العضو الكعبي، إلى أن دولة قطر وبفضل السياسة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد "حفظة الله"، انتهجت مبدأ الحوار والطرق السلمية لحل الخلافات بين الدول وفقاً للقانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة الداعية لإحلال السلام والتعايش السلمي بين دول العالم وعدم جواز استعمال القوة لحلها.

وأكد سعادته في هذا السياق حرص قطر على تعزيز التعاون الدولي وتقديم يد العون لجميع الدول الشقيقة والصديقة لتجاوز الصعوبات التي تواجهها.

وفي هذا السياق، استعرض سعادته، جهود دولة قطر لإحلال السلام في أفغانستان، عبر تقريب وجهات النظر بين مختلف الفصائل ودعم الاستقرار في أفغانستان.

ولفت سعادته، إلى الدعم الذي تقدمه دولة قطر للشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصًا في قطاع غزة، سعياً لتخفيف شظف العيش  في ظل الحصار الذي يعاني منه سكان غزة.
وأكد سعادته، أن دولة قطر تدعم  الجمهورية التركية الشقيقة في إجراءاتها ضد المنظمات الإرهابية التي تقوم بقتل الأبرياء، مما يؤدي إلى العنف وعدم الاستقرار.
 
وتطرق سعادته إلى الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، لافتاً إلى أهميتها في تعزيز التعاون بين الدول الآسيوية وتقوية مساهماتها في تحقيق الأمن والسلم الدوليين، وفي مقدمة تلك المواضيع، تعزيز تعددية الأطراف.

وفي سياق متصل، تقدم سعادته بالشكر الجزيل للدول الشقيقة والصديقة، التي شاركت البلاد فرحة تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، مؤكداً أن دولة قطر نجحت بامتياز في تقديم الوجه الحقيقي لدول العالم التي تسعى للتعايش السلمي والتسامح، والمحافظة على التاريخ والموروث الثقافي لجميع الشعوب واحترام القيم الحضارية الإنسانية.
 
وناقشت اللجان الدائمة بالجمعية البرلمانية الآسيوية عددًا من مشروعات القرارات ومنها مشروع قرار بشأن التحول نحو برلمان آسيوي، وقرار لدعم الشعب الفلسطيني فضلاً عن قرارات أخرى تتناول مواضيع التنمية المستدامة والتعاون الدولي ودور الديموقراطية في الوصول إلى التنمية المنسقة وتقويتها وغيرها من القضايا المهمة.

من جهة أخرى، شارك وفد المجلس في الاجتماع الذي عقد اليوم على هامش الجلسة، للجنة الدائمة المعنية بالشؤون الاجتماعية والثقافية، حيث تركزت المناقشات حول عدد من مشروعات القرارات، كان من أبرزها مشروا قرار بشأن المساعدة الإنسانية لعدد من الدول المهددة بكارثة إنسانية، ومشروع قرار بشأن التكامل الآسيوي عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومشروع قرار بشأن حماية وتعزيز حقوق العمال المهاجرين في آسيا، وغيرها من الموضوعات المهمة.