مجلس الشورى يشارك في أعمال الجمعية العامة الـ ١٤٦ للاتحاد البرلماني الدولي

10 مارس 2023




يشارك مجلس الشورى في اجتماعات الجمعية العامة الـ 146، والدورة الـ 211 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، التي تعقد في البحرين خلال الفترة من 11 إلى 15 مارس الجاري، بوفد يترأسه سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

ويضم وفد مجلس الشورى المشارك في هذه الاجتماعات أيضا كلا من سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري، وسعادة السيد محمد بن مهدي الاحبابي، وسعادة السيد سعود بن جاسم البوعينين، وسعادة السيد ناصر بن محسن بوكشيشة، وسعادة السيد أحمد بن هتمي الهتمي، وسعادة السيد عمير بن عبدالله النعيميأعضاء مجلس الشورى، وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام للمجلس.

 وتنعقد أعمال الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي تحت شعار "تعزيز التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة للجميع: مكافحة التعصب". ويتضمن برنامج العمل عدة اجتماعات للجمعية العامة للاتحاد، واجتماعات المجلس الحاكم، وكذلك اجتماعات اللجان الدائمة، إلى جانب ورش العمل والفعاليات المصاحبة، والاجتماعات التنسيقية بين البرلمانات الخليجية والعربية والإسلامية.

ومن المقرر أن تناقش اجتماعات الجمعية العامة 146 للاتحاد البرلماني موضوع التعايش السلمي والمجتمعات الشاملة للجميع؛ انطلاقًا لما نص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من أن أساس الحرية والعدالة والسلام في العالم هو الاعتراف بالحقوق المتساوية وغير القابلة للتصرف لجميع الأفراد، من دون تمييز على أي أساس، بما في ذلك الثقافة، أو العرق، أو اللون، أو اللغة، أو الإثنية، أو الدين، أو الهوية الجندرية، أو الانتماء السياسي، وأن المجتمعات التي تكون شاملة، ويتم فيها الحفاظ على الحقوق هي تلك التي تكون متماسكة وسليمة وديمقراطية.

كما ستشهد الاجتماعات مناقشة موضوعات متنوعة، منها الهجمات والجرائم الإلكترونية، وملف خفض الانبعاثات الكربونية والتغير المناخي والجهود البرلمانية بشأنها، ومشروع قرار بشأن الاتجار بالأيتام ودور البرلمانات للتصدي له، فضلا عن مناقشة مكافحة المعلومات المضللة، ومحتوى الكراهية والمحتوى التمييزي في الفضاء الإلكتروني، والتضامن البرلماني مع الأعضاء البرلمانيين المعرضين للخطر، إلى جانب بحث التعاون بين الاتحاد البرلماني الدولي والأمم المتحدة.

ويصاحب أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي اجتماعات لعدة لجان ومجموعات، منها: منتدى النساء البرلمانيات، ومنتدى البرلمانيين الشباب، ولجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين، ولجنة شؤون الشرق الأوسط، واللجنة الدائمة للسلم والأمن الدوليين، واللجنة الدائمة للتنمية المستدامة، واللجنة الدائمة لحقوق الإنسان والديمقراطية، ولجنة تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني، ومجموعة الشراكة بين الرجال والنساء (الجندرية)، والفريق الاستشاري رفيع المستوى المعني بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

و كان سعادة رئيس المجلس قد وصل والوفد المرافق إلى البحرين مساء اليوم، وكان في استقبالهم في مطار البحرين الدولي، سعادة السيد أحمد بن سلمان المسلم، رئيس مجلس النواب البحريني، وسعادة السيد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى البحريني.