"الشورى" يشارك في تنسيقي المجموعة الإسلامية والآسيوية على هامش الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي

11 مارس 2023




شارك مجلس الشورى اليوم، في الاجتماع التنسيقي للمجموعة البرلمانية الإسلامية الذي عُقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة الـ146 للاتحاد البرلماني الدولي، التي بدأت أعمالها اليوم السبت في البحرين، وتستمر لمدة خمسة أيام.

ترأس وفد مجلس الشورى في الاجتماع، سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

وشهد الاجتماع، مناقشة تقديم مجلس الشورى، باسم المجموعة البرلمانية العربية، طلب إدراج موضوع تجريم ازدراء الأديان كبند طارئ على جدول أعمال الجمعية العامة تحت عنوان: "تجريم ازدراء الأديان وانتهاك دور العبادة والمقدسات، ونشر الكراهية بين الشعوب. والدعوة إلى تعزيز قيم التعايش والتسامح والسلام والأمن الدوليين"، وشدّد  المشاركون على أهمية هذا البند والعمل جميعاً على إدراجه ضمن جدول الأعمال، وبذل جهود مشتركة لحث المجموعات البرلمانية المختلفة على التصويت له. وعبّروا عن توافق موضوع البند المقدم من دولة قطر مع مناقشات الدورة الحالية للاتحاد البرلماني الدولي حول التعايش السلمي.

كما تم خلال الاجتماع استعراض بنود أعمال الدورة الـ 146 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، وناقشوها باستفاضة متبادلين وجهات النظر بشأنها، مؤكدين على توحيد مواقف المجموعة الإسلامية تجاهها.

وفي السياق ذاته، شارك مجلس الشورى برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس في الاجتماع التنسيقي للمجموعة البرلمانية الآسيوية الذي عُقد اليوم أيضاً على هامش اجتماعات الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي. وأيّد المشاركون الطلب المقدم من دولة قطر حول تجريم ازدراء الأديان وضرورة التصويت لصالحه وإدراجه ضمن جدول أعمال الجمعية العامة كبند طارئ، مشيرين إلى الدور الهام للبرلمانيين من خلال تبني التشريعات التي تسهم في التعايش السلمي مؤكدين على أن هذا التعايش يتحقق من خلال عدم ازدراء الأديان واحترام المعتقدات والمقدسات الدينية.

حضر الاجتماعين وفد مجلس الشورى المشارك في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد والاجتماعات المصاحبة الذي يضم كلا من سعادة الدكتور سلطان بن حسن الضابت الدوسري، وسعادة السيد محمد بن مهدي الاحبابي، وسعادة السيد سعود بن جاسم البوعينين، وسعادة السيد ناصر بن محسن بوكشيشة، وسعادة السيد أحمد بن هتمي الهتمي، وسعادة السيد عمير بن عبدالله النعيمي أعضاء مجلس الشورى، وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام للمجلس.