مجلس الشورى يشيد بمشاركة سمو الأمير في القمة الخليجية وقمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية

12 ديسمبر 2022




عقد مجلس الشورى، اليوم، جلسته الأسبوعية العادية، في "قاعة تميم بن حمد"، بمقر المجلس، برئاسة سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس المجلس.

وفي بداية الجلسة، أشاد المجلس بمشاركة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى" حفظه الله"، في الدورة الثالثة والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على مستوى القمة، وبمشاركة سموه في قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية اللتان عقدتا بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

وثمّن مجلس الشورى، ما جاء في البيانين الختاميين للقمتين من إشادة باستضافة وتنظيم دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، التي تسهم في التقارب الحضاري والثقافي بين شعوب العالم، واستنكار القادة للحملات الإعلامية المغرضة الموجهة ضد دولة قطر.
ورحب المجلس بنتائج جلسة المباحثات التي عقدها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، التي استعرضت علاقات الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين الصديقين وأوجه تطويرها في شتى المجالات خاصة الاقتصادية والاستثمارية والطاقة والصناعة.

كما رحب المجلس بنتائج القمة الخليجية، التي أكدت على ضرورة تعزيز العمل الخليجي المشترك، مشيداً بمخرجات القمة الخليجية الصينية للتعاون والتنمية التي أكدت أهمية تعزيز العلاقات المتبادلة بين دول مجلس التعاون والصين بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين.
 
وتواصلت أعمال الجلسة، حيث تلا سعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام للمجلس جدول الأعمال، وتم التصديق على محضر الجلسة السابقة.

وفي بداية المداولات، استعرض المجلس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم (24) لسنة 2018، والمحال إلى المجلس من الحكومة الموقرة، وقرر إحالته إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالمجلس لدراسته ورفع تقريرها بشأنه إليه.

كما استعرض المجلس عدداً من التقارير المتعلقة بمشاركات مجلس الشورى في عدد من الفعاليات البرلمانية، التي عقدت حضورياً وعبر تقنية الاتصال المرئي.

وفي هذا الجانب استعرض المجلس تقرير مشاركة وفد المجلس برئاسة سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس المجلس، في مؤتمر باكو للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز الذي عقد خلال الفترة من 30 يونيو إلى 01 يوليو.

وبيّنت سعادة نائب رئيس مجلس الشورى، أن المؤتمر عقد بمشاركة 40 دولة عربية وخليجية وأفريقية، ومن أمريكا اللاتينية بالإضافة إلى برلمانات واتحادات برلمانية.

وأضافت سعادتها " أبرزنا خلال مشاركة مجلس الشورى الجهود الكبيرة التي تقوم بها دولة قطر من أجل تحقيق الأمن والسلم والحاجة إلى التعاون والعمل المشترك لتحقيق ذلك".

وأشارت سعادتها إلى أن وفد المجلس دعا إلى ضرورة تبني حل سلمي للنزاعات وعدم استخدام القوة أو التهديد باستخدامها، وهو ما يطالب به دوماً حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد الفدى، في كلماته في المحافل الدولية.

وناقش المؤتمر أيضاً دور حركة عدم الانحياز في التصدي للتحديات التي تواجه السلام والأمن والتنمية المستدامة، وتعزيز التعايش السلمي والتنمية المستدامة لجميع الشعوب، والتأكيد على الدور المهم الذي يمكن أن يقوم به برلمانيو الدول الأعضاء في الحركة، من أجل ضمان الامتثال الكامل والفاعل بالمبادئ التأسيسية للحركة، وتحقيق مثلها ومقاصدها.

وفي السياق ذاته، استعرض المجلس أيضاً، تقرير مشاركة سعادة الدكتور أحمد بن حمد المهندي في اجتماع المكتب الدائم لمجموعة العمل البرلمانية للتكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، التابعة للبرلمان العربي، الذي عقد في العاصمة الأردنية عمّان في يوليو الماضي.

وفي هذا السياق، قال سعادة الدكتور المهندي، أن المكتب ناقش استراتيجية عمل المجموعة بهدف تكوين أول شبكة برلمانية عربية في مجال العلوم والتكنولوجيا، لبناء جسور التعاون والتنسيق، وسد الفجوة بين مجال العلوم والمجال البرلماني في الوطن العربي.
 
كما استعرض المجلس كذلك، تقرير مشاركة سعادة الدكتور سلطان بن حسن الدوسري في الاجتماع السابع للفريق القانوني المنبثق عن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي في أغسطس الماضي.

ولفت سعادة الدكتور الدوسري، إلى أن الاجتماع ناقش عدداً من النماذج الاسترشادية حول القوانين التي تواكب الاتفاقيات الدولية في مجالات البيئة والملكية الفكرية والجرائم الالكترونية وتقنية المعلومات.

واستعرض المجلس ضمن أعمال الجلسة أيضاً، تقرير مشاركة كل من سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري، وسعادة السيد عيسى بن أحمد النصر، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، وسعادة السيد حمد بن عبدالله الملا، أعضاء المجلس، أعضاء البرلمان العربي، في أعمال الجلسة الأولى من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، الذي عقد في أكتوبر الماضي بالقاهرة. 

وأشار أعضاء البرلمان العربي، إلى أن الجلسة ناقشت مجمل التطورات والقضايا العربية، بجانب بحث سبل تعزيز العمل العربي المشترك، فضلاً عن اتخاذ عدد من القرارات المتعلقة بعمل البرلمان العربي ولجانه.
 
وفي ختام الجلسة، رفع المجلس أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وإلى سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، "حفظهم الله"، وإلى الشعب القطري الكريم، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للبلاد الذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.

وجدد المجلس، العهد والولاء لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، مؤكداً حرصه على مواصلة العمل الجاد لكل ما فيه مصلحة الوطن، والسعي المخلص لتلبية تطلعات المواطنين وطموحاتهم.

وأكد المجلس، أن المبادئ السامية والقيم الرفيعة التي أرساها المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني طيب الله ثراه، ستظل هادياً ومرشداً لأبناء الوطن من أجل المزيد من التقدم والنماء والرخاء لبلادنا العزيزة وشعبها الوفي.