مجلس الشورى يشارك في اجتماع برلماني على هامش مؤتمر (COP27) بشرم الشيخ

13 نوفمبر 2022




شارك مجلس الشورى، في الاجتماع البرلماني الذي عقد بشرم الشيخ اليوم على هامش أعمال الدورة الـ27 لمؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP27)، التي تستضيفها جمهورية مصر العربية.

مثل المجلس في الاجتماع، الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي بالشراكة مع مجلس النواب المصري، كل من، سعادة السيد مبارك بن محمد الكواري، وسعادة السيد سالم بن راشد المريخي، عضوا المجلس.

ناقش الاجتماع، عدداً من الموضوعات المتمحورة حول التغير المناخي، والحاجة الملحة لمعالجة هذه الأزمة، وموضوع العمل المناخي والتنمية المستدامة: كيف يمكن للبرلمانات أن تعالج أوجه الترابط من أجل عالم أكثر مرونة؟، كما تطرق الاجتماع إلى دور البرلمانات لمواجهة هذا التحدي.

وتناول الاجتماع أيضا، قضية إعطاء الأولوية للمساءلة عن العدالة المناخية، وزيادة الطموح وتسريع وتيرة الانتقال إلى الطاقة النظيفة، ودور البرلمانات في دعم مستقبل مستدام.

وصدر عن الاجتماع وثيقة أكدت التزام البرلمانيين بالجهود العالمية للتصدي لظاهرة التغير المناخي التي تشكل تهديداً وجودياً للكوكب.

وجاء من بين التوصيات التي نصت عليها الوثيقة، التشديد على أن المعرفة والعمل يعدان حقان مشتركان للبشرية، ويوفران السبل العلمية لمواجهة التغير المناخي، وأن الاعتراف بالحق في بيئة مستدامة بوصفة حقاً من حقوق الإنسان يسهم في الحفاظ على كوكب الأرض من آثار تغير المناخ.

كما أكدت الوثيقة على ضرورة العمل داخل البرلمانات لاعتماد قوانين وتشريعات تدعم التخفيف من آثار التغير المناخي، وتعزيز قدرات المؤسسات في مجال تحليل المخاطر المتصلة بالمناخ، فضلاً عن تعزيز الدعم المقدم للبلدان والمجتمعات المحلية لمواجهة تحديات التغير المناخي.