رئيس مجلس الشورى يعقد في باكو جلسة مباحثات مع رئيسة البرلمان الأذربيجاني

25 يونيو 2026




عقد سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم، رئيس مجلس الشورى، والذي يزور العاصمة الأذربيجانية باكو، جلسة مباحثات رسمية مع سعادة السيدة صاحبة غافاروفا، رئيسة البرلمان في جمهورية أذربيجان، التي تستضيف بلادها حاليًا أعمال الدورة العشرين لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
وفي مستهل الجلسة، أكد الجانبان على عمق ما يجمع بين دولة قطر وجمهورية أذربيجان من علاقات صداقة متنامية، وما تشهده تلك العلاقات من تطور مستمر في مختلف المجالات، في ظل ما يربط البلدين والشعبين الصديقين من علاقات قائمة على الاحترام المتبادل والتعاون البناء.
كما جرى خلال الجلسة استعراض علاقات التعاون البرلماني بين البلدين، وبحث سبل تعزيزها وتطويرها، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.
وأكد الجانبان أهمية مواصلة التنسيق وتبادل الخبرات البرلمانية، وتكثيف التواصل بين المجلسين، وتعزيز دور مجموعتي الصداقة البرلمانية بين الجانبين، باعتبارهما إحدى الآليات المهمة لدعم التعاون البرلماني وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، بما يسهم في تعزيز التعاون البرلماني إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.
شارك في جلسة المباحثات سعادة السيد محمد بن يوسف المانع، وسعادة السيد سعد بن أحمد المسند، وسعادة السيد خالد بن عباس كمال العمادي، وسعادة السيد عبدالله بن جابر اللبدة، أعضاء المجلس، وسعادة السيد نايف بن محمد آل محمود، الأمين العام للمجلس.
كما شارك في الجلسة سعادة السيد محمد بن حمد الفهيد الهاجري، سفير دولة قطر لدى جمهورية أذربيجان.
وفي سياق متّصل، قام سعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم، رئيس مجلس الشورى، وأعضاء الوفد المرافق، بجولة في مبنى البرلمان الأذربيجاني، اطلعوا خلالها على القاعة الرئيسية للمجلس، واستمعوا إلى شرح حول آليات إدارة الجلسات، والتنظيم الإداري، والإمكانات التقنية المستخدمة في دعم العمل البرلماني.