مجلس الشورى يعقد جلسته الأسبوعية

28 يناير 2019




عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية اليوم برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المجلس . 

في بداية الجلسة ناقش المجلس مشروع قانون بشأن الامتياز الممنوح لشركة قطر للوقود (وقود) لتسويق وبيع ونقل الغاز والمنتجات البترولية . وقرر المجلس إحالة مشروع القانون إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لدراسته ورفع تقرير بشأنه إلى المجلس .

وناقش المجلس تقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة حول مشروع قانون بتنظيم إقتناء الحيوانات والكائنات الخطرة .

وبموجب مشروع القانون يُحظر إقتناء أي من الحيوانات والكائنات الخطرة أو استيرادها أو تصديرها أو الإتجار فيها إلا بترخيص من الإدارة المختصة ، كما يُحظر اصطحاب أو التجول أو التنزه بأي من الحيوانات والكائنات الخطرة في الأماكن العامة ويُحدد مشروع القانون العقوبات على مخالفي أحكامه .

وبعد المناقشة وافق المجلس على مشروع القانون المذكور وقرر إحالة توصياته بشأنه إلى الحكومة الموقرة .

وأطلع سعادة رئيس مجلس الشورى المجلس على تفاصيل مذكرة التفاهم التي وقعها يوم الخميس الماضي مع سعادة السيد بيدرو روكي رئيس الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ، موضحاً أنها تأتي في إطار سعي المجلس لتطوير تعاونه البرلماني مع المجموعات البرلمانية ذات الثقل على الصعيدين الإقليمي والدولي لما في ذلك من فوائد عديدة سواء بالنسبة لمجلس الشورى أو لعلاقات بلادنا مع مختلف دول العالم وخاصة في مجال الدبلوماسية البرلمانية .

وأشار سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود إلى أن مذكرة التفاهم مع الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط تنص على التنسيق بين المجلس والجمعية في القضايا المهمة التي تخص العلاقات فيما بينهما واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالمساهمة في توحيد مواقف الجانبين تجاهها والتعاون في الاجتماعات والمؤتمرات والندوات والعمل على توحيد المواقف بين الجانبين في المحافل الدولية وتبادل الخبرات . كما تنص على القيام بمبادرات ملموسة لتعزيز السلم والأمن في المنطقة والعالم والعمل على إنجاز أهداف منظمة الأمم المتحدة وخاصة الأهداف المتعلقة بتحقيق التنمية المستدامة ومحاربة الفقر والعمل على التنفيذ السليم لمبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي الرامية إلى تحقيق مجتمع دولي يسود فيه الأمن والسلام وخال من الحروب واستعمال القوة أو التهديد بها، وذلك إلى جانب تبادل المعلومات بين مجلس الشورى والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط في الأمور التشريعية والقانونية والسياسية .

واطّلع المجلس على تقرير حول مشاركة وفده في مؤتمر البرلمانيين العالمي للتقييم والذي انعقد في العاصمة السريلانكية كولومبو .

وفي ختام الجلسة أطلع سعادة رئيس مجلس الشورى المجلس على اجتماعه يوم أمس مع سعادة السيد دوارتي باتشيكو رئيس مجموعة برلمانات الدول الأوروبية وكندا وأستراليا ونيوزيلندا في الاتحاد البرلماني الدولي والوفد المرفق له ، موضحاً أنه جرى خلال الاجتماع بحث علاقات التعاون بين مجلس الشورى والمجموعة التي تضم جميع برلمانات الدول الأوروبية وكندا وأستراليا ونيوزلندا وسبل دعمها وتطويرها في مختلف مجالات العمل البرلماني ، وكذلك تم استعراض الترتيبات الجارية لانعقاد الجمعية العامة الـ 140 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة ، حيث أشاد سعادة السيد دوارتي باتشيكو بسير هذه الترتيبات وبالحرص على إكمالها على أفضل وجه وتوفير كل ما من شأنه إنجاح الجمعية العامة الـ 140 للاتحاد البرلماني الدولي .