مجلس الشورى يشارك في أعمال الجمعية العامة الـ145 والدورة الـ 210للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي

09 أكتوبر 2022

يشارك مجلس الشورى، في اجتماعات الجمعية العامة الخامسة والأربعين بعد المئة، والدورة الـ210 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، والتي ستعقد في العاصمة الرواندية كيغالي خلال الفترة من 11 إلى 15 أكتوبر الجاري.

ويرأس وفد مجلس الشورى المشارك في أعمال الجمعية العامة، سعادة الدكتورة حمدة بنت حسن السليطي نائب رئيس المجلس.

وستشهد الدورة الـ145 للجمعية العامة، مناقشة عامة حول موضوع "المساواة بين الرجال والنساء، والبرلمانات المراعية لهذا المنظور باعتبارها دوافع للتغيير من أجل عالم أكثر صموداً وسلماً"، كما ستتناول الجمعية العامة موضوع " الزخم البرلماني لدفع عجلة التنمية المحلية والإقليمية للبلدان التي تشهد مستويات عالية من الهجرة الدولية ووقف جميع أشكال الاتجار بالبشر وانتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك تلك التي ترعاها الدولة".

 كما ستعقد خلال الدورة الـ 145، اجتماعات هيئات الاتحاد البرلماني الدولي، بما في ذلك المجلس الحاكم، واللجان الدائمة، ولجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين، ولجنة شؤون الشرق الأوسط، بالإضافة إلى منتدى النساء البرلمانيات ومنتدى البرلمانيين الشباب، فضلاً عن اجتماع جمعية الأمناء العامين للبرلمانات الوطنية.

و على هامش أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، ستعقد الاجتماعات التنسيقية للمجموعات البرلمانية الخليجية والعربية والإسلامية، والآسيوية يومي 10 و11 أكتوبر الجاري.

وستوفر المناقشات منبراً للبرلمانيين للتشاور، وتبادل الآراء، والسعي إلى تحفيز العمل البرلماني حول عدد من القضايا الملحة، كالمساواة بين الجنسين، والتغير المناخي وحماية البيئة، ومحاربة الإرهاب، والتعامل مع الهجمات و الجرائم الإلكترونية باعتبارها مخاطر جديدة على الأمن العالمي، وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، وسبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز مشاركة الشباب في البرلمانات.

ويضم وفد مجلس الشورى كلاً من سعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي، وسعادة الدكتور سلطان بن حسن الدوسري، وسعادة السيد أحمد بن هتمي الهتمي، وسعادة السيد محمد بن عمر المناعي أعضاء المجلس، وسعادة الدكتور أحمد بن ناصر الفضالة الأمين العام للمجلس.